القائمة

أخبار

بسبب موقفها من الأزمة الخليجية.. مسؤول سعودي يلمح إلى عدم دعم ترشيح المملكة المغربية لاستضافة مونديال 2026

أثارت تصريحات لمسؤول سعودي كبير جدلا واسعا، بعدما قال إن العامل المحدد في تصويت بلاده للبلد الذي سيحتضن كأس العالم 2026، هو مصالح السعودية، منتقدا بشكل ضمني الموقف الحيادي للمغرب من الأزمة الخليجية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

نشر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ، الذي يتولى أيضا رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم تغريادات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بشأن الملف الذي ستصوت عليه بلاده لاحتضان كأس العالم 2026، وهي التغريدات التي أثارت الكثير من الجدل.

وكتب آل الشيخ "لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية، واللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا".

وانتقد الموقف الحيادي الذي اتخذه المغرب من الأزمة الخليجية وكتب في تغريدة أخرى "هناك من أخطأ البوصلة، إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت، دع "الدويلة" تنفعك...! رساله من الخليج إلى المحيط".

وسبق لكل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، أن قرروا خلال شهر يونيو من سنة 2017، قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الحدودية معها، واتهموها الدوحة بدعم الإرهاب وتمويله.

بالمقابل أعنت قطر التي ستحتضن كأس العالم لسنة 2022، في وقت سابق دعمها الكامل للملف المغربي لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026.

وكان تركي آل الشيخ الذي عينه الملك سلمان بن عبد العزيز خلال السنة الماضية مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير، قد قال في حوار مع جريدة الرياضية السعودية ردا عن سؤال بشأن مونديال 2026 إن بلاده تدرس أفضل الخيارات، مشيرا إلى أن العامل المحدد هو "مصلحة السعودية فوق كل شيء" وأضاف أن "الأخوة والصداقة ضيعتنا".    

موقف ملتبس

وتزامنت تغريدات تركي آل الشيخ، مع الزيارة التي يقوم بها مستشاره طلال آل الشيخ إلى المغرب، حيث التقى برئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، وعدد من رؤساء الأندية المغربية.

وقال طلال آل الشيخ في تصريحات لوسائل الإعلام، إن تصريحات تركي آل الشيخ تم تضخيمها، من قبل وسائل الإعلام، وأنه لم يكن يقصد بتصريحاته دعم ملف أمريكا الشمالية.

وأضاف "أؤكد لكم بأن السعودية مع المغرب لدعم الملف المغربي والمغرب والسعودية دولة واحدة لهما تاريخ مشترك وتربطهما علاقات قوية ووطيدة".

يذكر أن المغرب ينافس ملفا مشتركا بين 3 دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لتنظيم كأس العالم 2026، وسيتم الإعلان الرسمي عن الملف الفائز بشرف التنظيم يوم 13 يونيو المقبل في روسيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال