القائمة

مختصرات

جنوب إفريقيا: عرض شحنة الفوسفاط المغربي في المزاد العلني

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كشفت وكالة رويترز، أن السلطات الجنوب إفريقية عرضت يوم أمس الإثنين في المزاد العلني، شحنة الفوسفاط المغربي (55 ألف طن) الذي جرى حجزه في السنة الماضية بميناء بورث إيليزابيث بعد شكوى قدمتها جبهة البوليساريو.

وحددت القيمة الأولية للفوسفاط المغربي في مليون دولار.

وسبق للمحكمة العليا في جنوب إفريقيا أن قضت يوم 23 فبراير الماضي بأن شحنة الفوسفاط المغربي التي كانت متجهة إلى نيوزيلاندا، وتم حجزها بميناء بورت إليزابيت بجنوب افريقيا تعود ملكيتها لجبهة البوليساريو، وأمرت ببيعها في المزاد العلني.

واعتبرت مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط خلال شهر يوليوز الماضي أن  قرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة الفوسفاط المغربية، يعد قرارا سياسيا محضا وتدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية.

بالمقابل قال قيادي في جبهة البوليساريو لرويترز "إنهم سيكونون سعداء بأي نتيجة من البيع و نأمل أن يكون هناك اهتمام كبير الآن بأن العنوان واضح و مدعوم بحكم المحكمة العليا" و إن "أي أموال تم جمعها من هذا المزاد ستنقل إلى سلطات الجمهورية الصحراوية و يمكن أن تستخدم في متابعة قضايا مماثلة" و أن "هذه مجرد البداية و نخطط لاستهداف أي شخص يتعامل بشكل غير قانوني مع مواردنا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال