القائمة

أخبار

الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يجدد دعمه للبوليساريو ويهاجم المغرب

جدد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا، التأكيد على موقفه الداعم لجبهة البوليساريو، وقال إنه سيكثف من حملاته الداعمة للجبهة الانفصالية، وطالب الحكومة بتعيين مبعوث خاص لقضية الصحراء الغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد حديث العديد من وسائل الإعلام عن بوادر انفراج في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وجنوب إفريقيا، خصوصا بعد اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس بالرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما خلال شهر نونبر الماضي بأبيدجان، عاد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في البلاد إلى التأكيد على استمرار دعمه لجبهة البولييساريو، واصفا المغرب بالبلد "المحتل" للصحراء الغربية.

وانتقد الحزب الجنوب إفريقي احتضان المغرب في 19 و20 فبراير الماضي ندوة تحت عنوان "دعم المغرب لحركات التحرير الأفريقية: جنوب أفريقيا، موزمبيق، أنغولا، غينيا بيساو، والرأس الأخضر"، وهي الندوة التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المحاربين وجيش التحرير، بالعاصمة الرباط في محاولة لإحياء التاريخ واستدعاء الوثائق وشهادات لقيادات حزبية إِفريقية لاستحضار الدعم المغربي لفائدة حركات التحرر الوطني في بلدان إفريقية.

ودعا الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا منذ إلغاء نظام الفصل العنصري في شهر ماي من سنة 1994، في بلاغ له المغرب إلى "الكف عن استخدام مثل هذه الندوات لتبرير احتلاله للصحراء الغربية".

وذكر الحزب بالعلاقات "الأخوية التاريخية بين حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وجبهة البوليساريو كحلفاء في النضال ضد الظلم والاستعمار والفصل العنصري" على حد وصفه، ووصف الصحراء الغربية بأنها "المستعمرة الوحيدة المتبقية في أفريقيا".

وأكد على "حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال"، مشيرا إلى التقارير التي تطرقت إلى الوضع الحقوقي في الصحراء من قبل منظمات دولية كمنظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش.

وأدان الحزب ما قال إنه "انسحاب المغرب من عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة" وعبر عن دعمه "لجهود الأمم المتحدة لإعادة كلا الطرفين إلى طاولة المفاوضات". وقال إنه يشارك "مع مجموعة واسعة من اللاعبين لضمان إجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية".

كما دعا "المؤتمر الوطني الإفريقي المجتمع الدولي والأمم المتحدة بشكل خاص إلى أن يتحملا دون تأخير مسؤوليتهما القانونية والأخلاقية في ضمان واحترام حق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف في تقرير المصير" حسب نص البلاغ.

وأعلن الحزب أنه سيكثف "حملته للتضامن مع الصحراء الغربية بمبادرات أكثر عملية مثل المساعدات الإنسانية ومسيرات التضامن والندوات وما إلى ذلك". وأضاف أن "انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لا ينبغي أن يقلل دعمنا لكفاح الصحراء الغربية".

وطالب الحزب في بلاغه الموقع باسم لينديوي زولو منسق اللجنة الفرعية للعلاقات الدولية، الحكومة الجنوب إفريقية "بتعيين مبعوث خاص لقضية الصحراء الغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال