القائمة

أخبار

تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم "الائتلاف من أجل الوطن"

قال مؤسسو حزب "الائتلاف من أجل الوطن",الذي أعلن عن إنشائه اليوم بالرباط، إن حزبهم جاء ل "إشراك أكثر من 5 ملايين مغربي، بالخارج، ظلوا لمدة عقود مقصيين أو خارج اللعبة السياسية"، وأن حزبهم ليس لديه طموح انتخابي قريب مرتبط بشهر أكتوبر المقبل..

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تم اليوم الأربعاء الإعلان عن تأسيس حزب سياسي جديد يحمل اسم " الائتلاف من أجل الوطن" يقول مؤسسوه إن الهدف منه هو "إشراك مغاربة الخارج في العمل السياسي داخل المغرب".

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للحزب سعيد إيدا حسن، خلال الندوة الصحفية لإعلان التأسيس، بنادي المحامين بالرباط، أن هذا الحزب سيكون "أول حزب سياسي مغربي يجعل من قضية الهجرة قضية مركزية في العمل السياسي، ويهدف بشكل أساسي إلى إشراك أكثر من 5 ملايين مغربي ظلوا لمدة عقود مقصيين أو خارج اللعبة السياسية".
وشدد "ايدا حسن"، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن هذا الحزب "ليس حزبا فئويا يقتصر فقط على مغاربة الخارج وإنما هو مفتوح في وجه كافة المغاربة "، ، مبرزا أن الحزب  هو حزب وسط لا ينتمي إلى  أي تيار سياسي محدد، بل هو حزب مفتوح تضم لجنته التحضيرية أعضاء يشتغلون في أحزاب أوربية من اليسار واليمين. وأشار المتدخل إلى أن الحزب الجديد يعتبر نتيجة للتراكمات ولنضالات مغاربة الخارج منذ عقود سواء من خلال العمل الجمعوي أو الاجتماعي التنموي، ويهدف لرد الاعتبار  للمهاجر المغربي، وهو حزب انبثق عن هيئة مغاربة الخارج، التي تقدمت بمقترحات إلى لجنة تعديل الدستور، و التي تضم أزيد من 150 مهاجر مغربي من خيرة الأطر الوطنية في 23 دولة.

وفي موضوع الشعار الذي اختاره الحزب، وهو "القنطرة" قال عضو اللجنة التأسيسية أن هذا الشعار والرمز الذي تم الاتفاق عليه داخل اللجنة التحضيرية يجسد طموح الحزب "ليكون قنطرة وهمزة وصل بين مغاربة الداخل ومغاربة الخارج، وكذا بين المغرب والعالم الخارجي".

ومن بين المطالب الأساسية التي سيعمل الحزب على تحقيقها، يقول ايدا حسن، هو التمثيلية داخل الهيأت والمؤسسات التي تعني بشؤون الهجرة والمهاجرين كمجلس الجالية.

وتضم اللجنة التحضيرية لحزب "الائتلاف من أجل الوطن" 130 شخصا ينتمون ل23 بلدا، منها عدة شخصيات تمارس العمل الحزبي والسياسي والجمعوي في بلدان المهجر وتتقلد مسؤوليات هامة، إلى جانب رجال أعمال وأطر وكوادر من مختلف التخصصات.

وجدير بالذكر أن تأسيس الحزب الجديد جاء في سياق حراك سياسي عام يعيشه المغرب، والمنطقة عموما، كانت أخر حلقاته التصويت على الدستور والمظاهرات التي تلت ذلك وبداية التحضير لانتخابات تريد لها الدولة أن تكون في أقرب الآجال.

وفي مسعى منهم لدفع صفة حزب "الكوكوتمينوت" عن الحزب الجديد، وهي الصفة التي ألصقت عادة بالأحزاب المغربية التي تم تأسيسها قبيل موعد الانتخابات، أكد مؤسسو حزب "الائتلاف من أجل الوطن" أن حزبهم ليس لديه طموح انتخابي قريب ولا يهتم كثيرا بشهر أكتوبر المقبل.

ويبقى مطروحا على الحزب الجديد تحديات هامة سياسية تتمثل بالأساس في صياغة خط سياسي عام يحتضن اختلاف توجهات المهاجرين وتصوراتهم، وتنظيمية  تتمثل في إيجاد الصيغ التنظيمية المناسبة في المغرب وداخل بلدان الإقامة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال