القائمة

أخبار

المغربية سعاد السباعي تقود حظر النقاب الإسلامي بايطاليا

اختلفت أشكال و ألوان البراقع من مكان لآخر كما اختلفت معها الآراء و الجدليات حول ما يسمى بقانون حظر النقاب والبرقع بالأماكن العمومية أو الأماكن المفتوحة أمام العموم.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد الضجة التي أثارتها روبي المغربية داخل الأوساط الايطالية، تأتي هذه المرة النائبة البرلمانية سعاد السباعي المزدادة بمدينة سطات إلى قيادة مشروع قانون جديد يحظر النقاب الإسلامي و البرقع بالأماكن العمومية بايطاليا معتبرة " أن النقاب ليس حقا من الحقوق كما يريد البعض أن يوهم الرأي العام بل هو رمز لاضطهاد المرأة " . هذا المشروع الذي يمنع النساء من ارتداء البرقع أو أي قناع يخفي الهوية الشخصية للإنسان خلق ضجة كبيرة في ايطاليا لا سيما داخل المجتمع الإسلامي. العضوة البرلمانية في حزب شعب الحرية المحافظ سعاد السباعي أقرت و بشكل تام في اجتماع لرئيس الوزراء المحافظ سيلفيو برلسكوني على مشروع هذا القانون الذي يأتي امتدادا للقوانين التي صدرت مسبقا بكل من فرنسا وبلجيكا والتي تنص على حظر ارتداء البرقع أو أي ثوب يخفي آثار الوجه خصوصا في الأماكن العامة.

في يوم الثلاثاء 2  من غشت  صادقت لجنة الشؤون الدستورية في البرلمان الايطالي على هذا القانون الذي من المحتمل أن يرى النور في شهر سبتمبر المقبل، اد حظيت اللجنة بتصويت الأغلبية الحكومية مع امتناع ثلاثة أحزاب من التصويت كحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي المعارض التابع لتيار يسار الوسط  الذي أبدى عن رفضه التام. فالنساء اللاتي يخالفن الحظر سيواجهن غرامات مالية لكل مخالفة للقانون تتراوح ما بين 300 و 500أورو مع إمكانية إخضاع كل من تعجز عن دفع الغرامة المالية لبعض الأعمال الاجتماعية الإجبارية التي يحددها القاضي  بينما سيغرم الطرف الثالث الذي يكرههن على تغطية الوجه إلى غرامة مالية تتراوح ما بين 10 ألاف و30 ألف أورو وسيعاقب بالسجن لمدة تصل ما بين 4 و 12 شهرا  مع تشديد العقوبة اذا كان هدا الإرغام يتعلق بالقاصرات . كما انه سيتم حرمان  كل أجنبي مقيم بايطاليا من الحصول على الجنسية الايطالية تبث في حقه تهمة إرغام النساء على لباس النقاب أو البرقع.

تقول سعاد السباعي " مند خمس سنوات لم يكن هناك امرأة ترتدي النقاب في ايطاليا واليوم هناك المزيد والمزيد،  اد ساعدنا النساء على التخلص من هذا التمييز العنصري، والتخلص من هذا الإذعان، وأريد أن أتكلم باسم أولئك اللائي ليس لهن صوت وليس لهن القوة ليصحن ويقلن لسنا على ما يرام".

وكالة الأنباء الإيطالية نقلت عن المتحدث باسم اتحاد الجاليات الإسلامية في إيطاليا روبيرتو حمزة بيكارد، قوله " إن هذا الموضوع يستمر ليكون نوعا من التجريم والتضخيم الإعلامي. ولا يتجاوز عدد النساء اللاتي يلبسن النقاب في إيطاليا المائة امرأة " وأضاف أن مثل هذا الحظر سيعزل النساء المسلمات المتدينات اللاتي لن يتمكن من مغادرة منازلهن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال