القائمة

أخبار  

رمضان : الإعلان عن أول أيام الشهر المبارك في العديد من الدول

يستعد المسلمون في ماليزيا واليابان وأستراليا وأندونيسيا وقطر وفرنسا وبلجيكا والمملكة العربية السعودية ومصر والجزائر لصيام أول أيام شهر رمضان يوم الخميس 17 ماي 2018. في حين أعلنت بلدان أخرى، بما فيها المغرب، أنها ستقوم بمراقبة هلال شهر رمضان مساء غد الأربعاء.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

يستعد المسلمين عبر العالم هذا الأسبوع لاستقبال شهر رمضان، وكانت سلطنة عمان الدولة الأولى التي أعلنت تاريخ بدء شهر رمضان المبارك، حيث أكد الموقع الرسمي لجريدة "البيان" الإماراتية أن اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان أعلنت أن يوم الخميس هو أول أيام رمضان في السلطنة.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية بأن المركز الإسلامي لجمهورية الأرجنتين أكد أن صيام شهر رمضان سيبدأ يوم غد الخميس. 

وأعلن المركز الثقافي الإسلامي بلندن أن أول أيام رمضان سنة 1439 بالمملكة البريطانية المتحدة هو يوم الخميس 17 ماي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية لكوت ديفوار أن البلد الوحيد الذي بدأ صيام شهر رمضان المبارك اليوم الأربعاء هو ساحل العاج.

وبحسب اللجنة الجزائرية الوطنية لمراقبة الأهلة، فإن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان الفضيل. 

وأفاد الموقع الإخباري الأهرام أونلاين أن المفتي المصري شوقي علام أعلن أن أول أيام رمضان بمصر هو يوم الخميس 17 ماي.

وفي اجتماع بمسجد باريس الكبير، أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا أن الخميس 17 ماي هو أول أيام الشهر الفضيل في فرنسا.

ونشرت الهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا، بيانا لها أعلنت فيه أن أول أيام صوم شهر رمضان المبارك هذه السنة هو يوم الخميس 17 ماي.

وبعد دقائق من إعلان جامعة المجمعة عن تعذر رؤية هلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية، أكدت المحكمة العليا رسميا أن يوم غد الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان بالمملكة هو يوم الخميس.

كما أعلن الموقع الإخباري "غولف نيوز" بأن أول أيام رمضان بالبحرين والأردن والعراق والإمارات العربية المتحدة هو يوم الخميس 17 ماي.

ومن جهته أكد مركز الفلك الدولي في ماليزيا أن الخميس 17 ماي هو موعد بداية صيام شهر رمضان المبارك في ماليزيا.

وأصدر مجلس أئمة مسلمي أستراليا اليوم بيانا يؤكد أن الأربعاء 16 ماي هو آخر أيام شعبان، وأن يوم الخميس 17 ماي هو أول أيام شهر رمضان.

وفي اليابان، أكدت اللجنة اليابانية المكلفة برؤية هلال شهر رمضان أن الشهر الفضيل "سيبدأ يوم الخميس 17 ماي 2018، حيث لم تتمكن من رؤية الهلال في ماليزيا ولا في اليابان يوم 29شعبان 1439 الموافق ل 15 ماي 2018".

وأفادت إذاعة "سي إن إن أندنوسيا" بأن وزير الشؤون الدينية الأندنوسي، لقمان حكيم سيف الدين أعلن أن "أول أيام شهر رمضان لسنة 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018 بأندونيسيا"، وهو اليوم نفسه الذي سيبدأ فيه هذا الشهر الفضيل بالفلبين.

وفي قطر، أشار الموقع الإخباري العرب إلى أن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الأربعاء 16 ماي هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

فيما يتعلق بالمغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر رمضان 1439 ستكون يوم الأربعاء 29 شعبان 1439 الموافق لـ 16 ماي 2018.

آخر تحديث للمقال : 2018/06/14 على 15h21

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال