القائمة

أخبار

المغرب يدين الأعمال الاستفزازية للبوليساريو ويطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها

في أول رد رسمي مغربي، على قرار جبهة البوليساريو تنظيم استعراضات عسكرية في منطقة تفاريتي الواقعة شرق الجدار الرملي المغربي، أعلنت وزارة الخارجية أن المملكة المغربية راسلت كلا من رئيس مجلس الأمن الدولي وأعضاء المجلس، والأمين العام للأمم المتحدة وبعثة المينورسو، وطلبت منهم تحمل مسؤوليتهم والتصدي لتصرفات الجبهة الانفصالية "الغير المقبولة".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في بلاغ مساء يوم أمس السبت، إن المملكة المغربية تدين بقوة الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها جبهة البوليساريو في بلدة تيفاريتي، التي تقع شرق الجدار الرملي المغربي، وتعتبر أن الأمر يتعلق بخرق جديد لوقف إطلاق النار، وبتحد صارخ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وجاء في بلاغ الخارجية المغربية أنه "بعد أن وضعهما القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، في مأزق ، وأصبحا في وضع حرج بشكل فاضح، بعد تأكيد الروابط مع المجموعة الإرهابية لحزب الله، اختارت الجزائر و"البوليساريو" الهروب إلى الأمام ومنطق الإفساد، عبر مضاعفة التحركات الخطيرة وغير المسؤولة".

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ ذاته "فإن المملكة المغربية تدين بقوة الممارسات الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها البوليساريو ببلدة تيفاريتي، شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية".

واعتبرت المملكة أن الأمر يتعلق مجددا "بخرق سافر لوقف إطلاق النار ، وبتحد صارخ لسلطة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة".

وأوضح البلاغ أن المغرب المغرب رسميا، بهذا الشأن، رئيس مجلس الأمن الدولي وأعضاء المجلس، والأمين العام للأمم المتحدة والمينورسو، وطلب منهم "تحمل مسؤوليتهم، واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذه التحركات غير المقبولة".

وتابع البلاغ أنه في "الوقت الذي يدعو فيه مجلس الأمن إلى استئناف المسار السياسي بهدف التوصل إلى تسوية واقعية وبراغماتية ومستدامة للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، فإن الممارسات الاستفزازية للأطراف الأخرى تقوض بشكل جدي جهود الأمم المتحدة".

وعبر المغرب عن أسفه "لكون هذا التصعيد يتم بمباركة وتواطؤ من بلد جار، عضو في اتحاد المغرب العربي، ولكن يخرق ميثاقه في مناسبتين: بإغلاق الحدود، وباستقبال حركة مسلحة على أرضه ، تهدد الوحدة الترابية لدولة أخرى عضو في الاتحاد".

وجاء في البلاغ أيضا "هذا البلد، عوض احترام قيم حسن الجوار وضوابط الاستقرار الإقليمي، يتمادي في دعم مرتزقة "البوليساريو" في عملهم المزعزع للاسقترار في خرق للشرعية الدولية. وبدلا من الانحسار، فإن مسؤولية الجزائر والبوليساريو أمام المجتمع الدولي ما انفكت تتفاقم".

وجددت المملكة في البلاغ ذاته التأكيد على حرصها "القاطع على الدفاع على وحدتها الترابية ووحدتها الوطنية، على كافة تراب الصحراء المغربية وتطلب من الأمم المتحدة وتحديدا من بعثة المينورسو القيام بواجبها إزاء الخروقات المتكررة لوقف اطلاق النار".

غوتيريس يحذر

وعلاقة بالموضوع حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مساء السبت، من أي إجراء "من شأنه تغيير الوضع الراهن" بخصوص قضية الصحراء.

وقال غوتيريس، حسب بيان للمتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، إنه "يتابع عن كثب تطورات الوضع في الصحراء".

وأضاف البيان بحسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء أن "الأمين العام، ووفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2414 المعتمد في 27 أبريل 2018، ومن أجل الحفاظ على مناخ ملائم لاستئناف الحوار تحت رعاية مبعوثه الشخصي، هورست كوهلر، يدعو إلى التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس".

وأكد غوتيريس، في هذا الصدد، أنه "لا ينبغي القيام بأي إجراء من شأنه تغيير الوضع الراهن".

يذكر أن جبهة البوليساريو قررت تنظيم احتفالات بمنطقة تفاريتي الواقعة شرق الجدار الرملي نهار اليوم الأحد، لتخليد الذكرى 45 لبداية عملها المسلح، وتتضمن هذه الاحتفالات استعراضات عسكرية بحضور إبراهيم غالي إضافة إلى بعض المسؤولين في دول داعمة للجبهة الانفصالية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال