القائمة

أخبار

مليشيات سورية مدعومة من أمريكا تسلم مغربيات وأطفالهن إلى داعش

اتهمت منظمة حقوقية مغربية تنظيما مسلحا كرديا في سوريا مدعوما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، بنقل العديد من المغربيات المتزوجات من مقاتلي تنظيم داعش من مناطق سيطرته، إلى الأراضي التي لا زالت خاضعة للتنظيم المتطرف.

نشر
ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية
مدة القراءة: 2'

قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان في بلاغ له اطلع موقع يابلادي عليه إنه توصل "بنداءات استغاثة من نساء مغربيات من أجل التدخل لوقف مخطط لقوات سوريا الديمقراطية الجناح العسكري للإدارة الديمقراطية بشمال سوريا بتسليمهم الى عناصر من داعش في إطار صفقات لتبادل " الاسرى " بينهم، أو مقابل فدية".

وأكد المرصد أن "أزيد من 35 امراه مرفوقات بحوالي 50 من ابنائهم تم تسليمهم في الأيام الأخيرة الى عناصر من داعش بصفة قسرية، وبتهديد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية".

وبحسب البلاغ الذي صدر يوم السبت الماضي فإن النساء المتواجدات بمخيمات اللاجئين التابعة للإدارة الديمقراطية بشمال سوريا، طالبن "من السلطات المغربية التدخل العاجل قصد اعادتهن الى بلدهم. خصوصا ان العديد من الدول أعادت رعاياها من مخميات اللاجئين".

وتتألف قوات سوريا الديمقراطية في معظمها من وحدات حماية الشعب الكردية، إضافة إلى بعض المليشيات العربية والآشورية، وتسيطر على أجزاء واسعة من الشمال السوري، وهي ميليشيات مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وسبق لمرصد الشمال لحقوق الإنسان أن وجه يوم 11 ماي الماضي، رسالة إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول وضعية النساء والأطفال المغاربة بمخيمات اللاجئين بشمال سوريا.

وقال المرصد في حينه إنه يتابع باهتمام بالغ وضعية أزيد من 200 امرأة وطفل بمخيمات اللاجئين بالمنطقة التابعة للإدارة قوات سوريا الديمقراطية، الذين يهدفون إلى العودة إلى أسرهم وعائلاتهم ببلدهم المغرب.

وجاء في الرسالة أن مرصد الشمال لحقوق الإنسان "توصل بنداءات الاستغاثة من بعض النساء وأسرهم بالمغرب لوجود مخططات بتسليمهم إما إلى السلطات العراقية التي تطبق في حقهم عقوبة الإعدام، أو إعادتهم إلى بعض المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" مما يعرض حياتهم وسلامتهم إلى الخطر، وهو أيضا ما ترفضه النسوة بالمخيمات وأسرهم".

وطالب المرصد من رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل لدى قوات سوريا الديمقراطية، ولدى السلطات المغربية من أجل التوصل إلى حل للمشكل.

كما سبق للمرصد ذاته أن راسل بتاريخ في 25 أبريل الماضي هيئة العلاقات الخارجية بالمنطقة التابعة للإدارة الترابية لقوات سوريا الديمقراطية بشأن التنسيق والتعاون والتدخل لدى السلطات المغربية لإعادة النساء والأطفال من المخيمات التابعة لها إلى المغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال