القائمة

أخبار

حراك الريف: إدانة الزفزافي بعشرين سنة سجنا نافذا

ادانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قبل قليل معتقلي حراك الريف الـ 54 ، بأحكام تراوحت بين 20 سنة وسنة واحدة سجنا نافذا، ووصفت هيئة دفاع المعتقلين الأحكام بالقاسية والمجحفة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

بعد أشهر من الجلسات، أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، قبل قليل، أحكامها في ملف ناصر الزفزافي ومن معه من المتهمين في ملف أحداث الحسيمة.

وهكذا فقد أدين الزفزافي بالسجن النافذ لعشرين سنة، كما أدين نبيل أحمجيق وسمير إيغيد ووسيم البوستاتي بنفس المدة، وأدين محمد جلول ورشيد أعماروش بعشر سنوات سجنا نافذا.

فيما أدين كل من جمال بوحدو، واشرف اليخلوفي، وربيع الابلق بخمس سنوات سجنا نافذا، وقضت المحكمة بسنتين في حق أنس الخطابي وأغطاس والأثري بسنتين.

وكان نشطاء حراك الريف المعتقلين قد رفضوا خلال الجلسات الأخيرة المثول أمام الهيئة من أجل الإدلاء بكلمتهم الأخيرة.

كما التزمت هيئة الدفاع بالصمت تماشيا مع  قرار المعتقلين.

وشهدت جلسة اليوم حضور عدد كبير من رجال الإعلام، كما شهدت حضورا مكثفا لحقوقيين وسياسيين منتمين لأحزاب يسارية، ومباشرة بعد النطق بالحكم تجمع الحاضرون وردوا شعارات منددة بالأحكام التي وصفوها بالقاسية والمجحفة، مؤكدين أنها تعود بالمغرب سنوات إلى الوراء على حد تعبيرهم.

ونشرت المحامية نعيمة الكلاف، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف تدوينة على حسابها بالفايسبوك قالت فيها "هنيئا لكم بسنوات الرصاص والنار هنيئا لكم باغتصاب كل الحقوق مرحبا بكم في أرض الفساد والمفسدين والذل نهار كحل في تجمعنا معكم سرقو ونهبو وعيثو في الأرض فسادا فأنتم محميون ولا مكان للأحرار والشرفاء في بلاد الفساد". 

فيما قالت المحامية بشرى الرويسي عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين في تصريح لوسائل الإعلام "لم نكن ننتظر هذه الأحكام القاسية" وتابعت  "الملف فارغ من جميع وسائل الإثبات، لا نعلم على ماذا اعتمدوا لإصدار هذه الأحكام".

وفيما يلي الأحكام مفصلة:

عشرون سنة سجنا:

سمير أغيد، ناصر الزفزافي، وسيم البوستاتي، نبيل احمجيق

15 سنة:

محمد بوهنوش، زكرياء أضهشور، محمد الحاكي.

عشر سنوات:
محمد جلول، عمر بوحراس، صلاح لشخم، جمال بوحدو، أشرف اليخلوفي، 10 سنوات نافذة، كريم أمغار.

خمس سنوات:

الياس الحاجي، ربيع الأبلق، محمد المجاوي، الحسين الإدريسي، سليمان الفاحيلي، الحبيب الحنودي، شاكر المخروط، إبراهيم أبقوي، حود عبد العالي، الأصريحي محمد، إبراهيم أبقوي.

ثلاث سنوات

ابراهيم بوزيان، فؤاد السعيدي، عبد الحق صديق، يوسف الحمديوي، عثمان بوزيان، محمد المحدالي، محمد الهاني، محمد  النعيمي، خالد البركة.

سنتان:

نوري أشهبار، عبد اللطيف المساوي، رشيد أعماروش، عبد الخير اليسناري، محمد فاضيل، فهيم غطاس، أحمد الهزاط، الصابري جواد، أتاري عبد المحسن، جمال مونا، جواد بلعلي، محمد مكوح، بدر الدين بولحجل، عبد العزيز خالي، أحمد الحاكيمي، أنس الخطابي، امحمد عدول.

سنة واحدة:

زكرياء قدوري.

غرامة 5000 درهم:

عبد المنعم اسرتيحو

آخر تحديث للمقال : 2018/06/27 على 13h19

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال