القائمة

مختصرات

اتفاق مغربي موريتاني على الارتقاء بالعلاقات الثنائية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، يوم الخميس 20 شتنبر بالرباط، مباحثات مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب.

وأعرب الوزيران في لقاء صحفي عقب هذه المباحثات، عن ارتياحهما للدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، والتي توجت بتعيين سفير للمغرب بنواكشوط وسفير لموريتانيا في الرباط، وتكثيف اللقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة على الجوار الجغرافي وعلى روابط تاريخية قوية ووشائج أخوية بين الشعبين، وعلى مصالح وتحديات يواجهها البلدان على المستوى المغاربي والقاري.

وشدد بوريطة على أن هناك طموحا للارتقاء بالعلاقات الثنائية ذات البعد التاريخي والإنساني، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز ورغبة الشعبين المغربي والموريتاني.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن اللقاء شكل مناسبة لبحث سبل تفعيل الآليات الثنائية، مثل اللجنة العليا المشتركة التي لم تنعقد منذ 2013، إذ تم الاتفاق على أن تنعقد السنة المقبلة، كما تم التشديد على أهمية هذه الدورة وضرورة جعلها نوعية ونموذجية في أشغالها ونتائج أعمالها.

واتفقا أيضا على تفعيل آلية التنسيق والتشاور السياسي باعتبارها آلية للتشاور والتنسيق حول القضايا والتحديات التي تواجه البلدين، وعلى مواصلة التنسيق المنتظم لإعطاء زخم أكبر للأواصر التي تربط البلدين.

كما اتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على ضرورة انخراط مختلف الفاعلين، مثل البرلمانيين ورجال الأعمال، بشكل أكبر في الجهود الرامية إلى إغناء محتوى العلاقات بين البلدين.

من جانبه، أكد السيد ولد الشيخ أحمد أن زيارته للمغرب تؤشر إلى دينامية جديدة في العلاقات_الثنائية، تجسدت بتعيين السفيرين وتفعيل الآليات الثنائية، مشددا على أن رؤية قائدي البلدين تقوم على طموح في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى. وقال إن علاقات البلدين مقبلة على دينامية إيجابية ترتكز على مبادرات عملية وملموسة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال