القائمة

أخبار  

بنكيران يهاجم بنشماش والطالبي العلمي ويصف عيوش بالوضيع ويتهم قياديين في حزب العدالة والتنمية بالبلطجة

بعد غيابه عن الساحة السياسية خلال الأسابيع الأخيرة، عاد الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إلى الواجهة، وهاجم حزب الأصالة والمعاصرة، والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي، كما طالت هجماته بعض القياديين في حزب العدالة والتنمية الذين وصفهم بالبلطجية.

نشر
أعضاء شبيبة حزب العدالة والتنمية في زيارة لعبد الإله بنكيران/ الصورة من صفحة شبيبة العدالة والتنمية على الفايسبوك
مدة القراءة: 3'

دعا الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية يوم أمس الأحد 14 أكتوبر 2018، في كلمة له أمام أعضاء اللجنة الوطنية لشبيبة العدالة والتنمية، قيادات وأعضاء الشبيبة إلى عدم الجري وراء المناصب كما فعل بعض المنتسبين للحزب.

بلطجة داخل حزب العدالة والتنمية

وقال بنكيران "نحن مهددون وبدأ يظهر نوع من الناس فرحون بمواقعهم ويستفيدون، ويقولون إن كل شيء جيد، وبدأوا يدافعون عن نفسهم، ومنهم من يقوم بنوع من البلطجة داخل الحزب، وهذا يجب أن يقاوم ولا يجب السكوت عنه".

وواصل حديثه قائلا "لا أظن أن حزب العدالة والتنمية سيسمح بانتشار هذا الأمر داخله. هذا موجود ولكنه محدود، وإن سمحنا به سنصل إلى ما وصلت إليه بعض الأحزاب الأخرى".

وهاجم بعض أعضاء الحزب الذي يتولون مناصب المسؤولية دون أن يشير لهم بالإسم وقال "هناك من يمسك بجزء من اللحم في فمه ويهرب مخافة أن يحرمه شخص ما منه وهم معروفون، ونحن نقولها لهم كي ينتبهوا، وفي الأخير التاريخ سوف يشطبهم".

وتابع "أنا ساكت لكي لا أربك مسار الحزب، ولكن يظهر لي أن هذا السكوت بلغ مداه، لم أكن أريد أن أستقبلكم، (...) ولكن لا يمكنكم أن تسكتوا، كونوا عنصرا للدفع في الحزب والمجتمع".

واعتبر رئيس الحكومة السابق أن "العدالة والتنمية هدية من الله للمغرب، لأنهم ناس جاءوا منذ البداية ونيتهم حسنة على قدر المستطاع".

الأحرار والبام

وعاد بنكيران في كلمته إلى الحديث عن بعض تفاصيل البلوكاج الحكومي بعد الانتخابات التشريعية الماضية، وشرح سبب انتظاره لانتخاب أخنوش على رأس حزب التجمع الوطني للأحرار، وقال إنه كان يعرف أن الملك يريد أن يكون بعض الأشخاص في حزب الحمامة داخل الحكومة.

وتطرق في كلمته إلى حديث القيادي في حزب الحمامة رشيد الطالبي العلمي قبل أسابيع أمام أعضاء شبيبته، عن أن حزب العدالة والتنمية يحمل مشروعا تخريبيا، ويريد أن يستولي على مفاصل الدولة، وقال "إنه (الطالبي العلمي) قليل الحياء ولا يستحيي،  قال الحزب يريد تخريب البلاد، الفساد هو الذي يخرب البلاد".

ورأى بنكيران أن رد الحزب على العلمي كان يجب أن يكون أقوى مما كان "فإما أن نهمله كما فعلنا مع البعض في وقت سابق، وإما منين نوضنالو نوضولو بالمعقول، نتكلم ونرجع إلى الخلف كي يكون السي سعد على خاطرو ماعجبنيش الحال".

وبحسب بنكيران فإنه ما كان على حزب العدالة والتنمية أن يتراجع حتى لو أدى ذلك إلى سقوط الحكومة، أو إلى انتخابات مبكرة.

وطالت هجمات بنكيران أيضا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس وقال إن هذا لأخير "قال لهم اشتريت فيلا بالمال الذي منحني إياه جلالة الملك... هذا قلة حياء، سيدنا يجب أن يبقى موقرا، هو ليس رئيس دولة جاءنا بالانتخابات، هو رئيس وملك دولة وأمير المؤمنيين، جاء بالتاريخ".

نور الدين عيوش ومذهب الإمام مالك

وتطرق بنكيران في كلمته إلى الجدل الذي أثاره نورد الدين عيوش مؤخرا، وقال "جاء عند المغاربة يطعن في مذهب الإمام مالك، وهو لا يعرف الإمام مالك، كان عليكم أن تصدروا بلاغا وتقولوا من هذا الشخص الذي يتكلم وبأي حق، ولا يستحيي ويقول إنه صديق الملك، والمُلْك كله قائم على النسب للرسول صلى وعلى فقه المذهب المالك".

وأضاف "يتكلم عن اللواط، وهل المغاربة سيقبلون ذلك ألا يستحيي؟ هو ليست مشكلته الدارجة، وهي لغتنا، ولكن دارجتنا هي شكل من أشكال العربية".

وزاد قائلا "أعجبتني سيدة النمسا التي خطبت بالعربية، صفعت هذا الوضيع وأمثاله من الذين يريدون التخلي عن لغتهم". 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال