القائمة

مختصرات

المجموعة المغربية "الأرماوي" تمثل المغرب في مهرجان العود بأمستردام

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تمثل المجموعة الموسيقية المغربية "الأرماوي"، التابعة لجمعية روافد موسيقية بطنجة، المغرب في الدورة الثانية لمهرجان العود بأمستردام.

وأبرز بلاغ لجمعية روافد موسيقية أن مجموعة "الأرمواي" برئاسة الفنان عمر المتيوي، ستقدم عرضا موسيقيا راقيا يوم 23 نونبر الجاري بمسرح "كلين زال" بأمستردام، حيث ستحمل الجمهور في سفر موسيقي بعنوان "طبوع ومقامات : سفر موسيقي من غرناطة إلى إسطنبول".

وأضاف البلاغ أن المجموعة ستقدم خلال هذه السهرة سلسلة من النوبات والتوشيات الموسيقية التي ستربط بين الأندلس وتركيا، مرورا بالمغرب والجزائر وتونس ومصر، حيث يشكل العود، الذي يعتبر الآلة الرمزية للإرث الموسيقي العربي الإسلامي، الخيط الناظم لهذا السفر الموسيقي.

واعتبر البلاغ أن العود يشكل الأساس النظري للدراسات الموسيقية، بالرغم من التطورات التي شهدها خلال القرن العشرين، والتي أدت إلى إدخال تغييرات على مكوناته وعلى طريقة العزف عليه، لتظهر عدد من المدارس المغربية والمشرقية والتركية والفارسية.

وسيقدم الأستاذ عمر المتيوي، الذي تمكن بمعية الموسيقي الإسباني كارلوس بانياغوا من إحياء عود الرمل المغربي الأصيل في ورشة تابعة لجمعية روافد موسيقية، معزوفات باستعمال عود الرمل المغربي صاحب الأوتار الأربعة، والعود الشرقي والعود التركي.

ويعتبر مهرجان العود بأمستردام، الذي تنظمه بين 5 أكتوبر و 24 نونبر جمعية "أركسترا أمستردام للموسيقى الأندلسية" المكونة من عدد من الموسيقيين المغاربة والهولنديين، حدثا فنيا وجسرا موسيقيا بين الغرب والشرق محمول على نغمات العود، حيث سيشارك في المهرجان عدد من كبار الموسيقيين العرب، من بينهم مرسيل خليفة وعمر بشير والثلاثي جبران وطارق عبد الله.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال