القائمة

مختصرات

لأول مرة، أوركسترا أوبرا برلين تعزف مقطوعات لمؤلف موسيقي مغربي

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في سابقة من نوعها في أوبرا برلين، كان الجمهور الالماني على موعد أول أمس مع أمسية أدت فيها أوركسترا الموسيقى الكلاسيكية ، مقطوعات من تأليف الفنان المغربي نبيل بن عبد الجليل ، تخللتها قراءات شعرية للكاتب والشاعر عبد الحق نجيب.

فعلى مدى ساعتين ، تفاعل الجمهور الالماني المولع بالموسيقى الكلاسيكية، مع مقطوعات أدتها اوركسترا اوبرا برئاسة ستيفان زيلياس، من إبداع مؤلفين موسيقيين يدمجان الايقاعات الغربية والعربية وهما نبيل بن عبد الجليل المتخرج من أكاديمية تشايكوفسكي في كييف، والسوري كريم رستم المعروف بموسيقاه السينمائية.

واستمتع الجمهور بالأداء الرائع لمعزوفات "دانسينغ ويند" من تأليف نبيل بن عبد الجليل، و"هانجالي" و"الدبكة" من تأليف الموسيقي السوري كريم كرستم والتي أدياها على التوالي عازف تشيلو منفرد والاوركسترا، الى جانب مقطوعات للموسيقار العالمي موزار.

وتخلل الحفل قراءات شعرية ألقاها الكاتب والصحفي والشاعر والناقد السينمائي المغربي عبد الحق نجيب والتي تناولت الحب والزمن ومسار الانسان في الحياة.

حفل "تيشليغاي" الثاني لهذا الموسم، سطع فيه إشعاع المغرب بأدبه وشعره ولكن أيضا بمواهبه الموسيقية في شخص عازفة الكمان المغربية منية رزق الله، التي تفجرت موهبتها في فرنسا حيث ترعرعت، وصقلتها في ألمانيا مع كبار الموسيقيين الالمان في عالم الموسيقي الكلاسيكية وتحرص على أن تتقاسم ثمار تجربتها مع أبناء وطنها الأم ، حيث قالت في كلمة تقديمية للحفل، إنها ترمي إلى إبراز التراث المغربي على الساحة الدولية من جهة، و النهوض بالموسيقى الكلاسيكية في المغرب من جهة أخرى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال