القائمة

أخبار

الكاف يسحب تنظيم كان 2019 من الكاميرون..والمغرب المرشح الأبرز لاحتضان النهائيات

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، نهار اليوم الجمعة 30 نونبر سحب شرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا من الكاميرون، ويعد المغرب المرشح الأكبر لاحتضان النهائيات، التي سيشارك فيها للمرة الأولى 24 منتخبا.

نشر
كأس إفريقيا للأمم
مدة القراءة: 2'

قرّر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كاف، نهار اليوم على هامش عقد جمعيته العمومية، في العاصمة الغانية أكرا، سحب استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

وسيفتح الاتحاد القاري مهلة تمتد من عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما، أمام البلدان الراغبة في تقديم ملفها لخلافة الكاميرون في استضافة المنافسة الرياضية الأهم في القارة السمراء.

وسبق للجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي أن سجلت خلال اجتماعها في شرم الشيخ المصرية في 29 شتنبر الماضي، وجود "تأخر كبير" على مستوى البنى التحتية الضرورية لاستضافة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.

لكن وبعد أيام من ذلك أعلن رئيس الاتحاد القاري أحمد أحمد خلال زيارة للكاميرون أن الاتحاد الإفريقي "لا يملك خطة بديلة"، مضيفا "حتى أننا لم نفكر بسحب كأس الأمم الأفريقية من الكاميرون".

وإضافة إلى تأخر المشاريع التي برجمتها الحكومة الكاميرونية لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا، تشهد البلاد منذ أسابيع توترا أمنيا بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت بداية شهر أكتوبر.

كما أن البلاد تشهد هجمات متواصلة من قبل جهاديي بوكو حرام في الشمال، ونزاعا بين الجيش والانفصاليين في المنطقتين الناطقتين باللغة الإنكليزية في البلاد.

هل سيخلف المغرب الكاميرون

وسبق لرئيس الكاف أحمد أحمد أن قال في حوار مع صحيفة "لوموند" الفرنسية خلال شهر شتنبر الماضى، إنه في حال سحب التنظيم من الكاميرون فإن المغرب ومصر وجنوب إفريقيا جاهزة لإنقاذ الموقف لما تمتلكه من بنية تحتية وإمكانيات تؤهلها لاستضافة الحدث الأكبر في القارة، مؤكدا أن هذه الدول مرشحة للتنظيم.

غير أن المعطيات تشير إلى أن النية متجهة لمنح المغرب الذي خسر رهان احتضان كأس العالم 2026 أمام الملف الثلاثي لأمريكا الشمالية، فرصة التنظيم نظرا للبنية التحتية التي يتوفر عليها، إضافة إلى البنية التحتية والجهوزية اللوجيستية اللازمة لتنظيم الحدث القاري المقرر إقامتة في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليوز 2019.

وتبقى كفة المغرب مرجحة أكثر، نظرا لكون مصر حظيت بشرف تنظيم المنافسة في 2006، فيما نظمت جنوب إفريقيا النهائيات في 2013، علما أن المغرب لم ينظم الكان منذ سنة 1988.

يذكر أن نسخة 2019 من النهائيات ستشهد لأول مرة مشاركة 24 منتخبا، عوض 16 منتخبا كما كان معمول به في الدورات السابقة.

وسبق للاتحاد الإفريقي أن لجأ إلى المغرب سابقا لتنظيم كأس إفريقيا للاعبين المحليين مطلع سنة 2018، بعد سحب اللجنة التنفيذية للكاف شرف التنظيم من كينيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال