القائمة

مختصرات

انتخاب ثلاث مغاربة بالمجلس العالمي للماء

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عزز المغرب حضوره بالمجلس العالمي للماء عبر انتخاب ثلاث مغاربة ولولاية من ثلاث سنوات (2019 - 2012) أعضاء في هذه الهيئة، وذلك خلال الجمع العام الثامن الذي انعقد بداية الشهر الجاري بمرسيليا.

وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن انتخاب ثلاثة حكماء مغاربة بالمجلس العالمي للماء يؤكد "الدور المهم الذي تضطلع به المملكة المغربية كبلد رائد في التدبير المندمج للموارد المائية، وبفضل رؤيتها الاستراتيجية في مجال الأمن المائي والتزامها الذي لا رجعة فيه لتعزيز التعاون جنوب/جنوب بهدف تقديم حلول مضبوطة وتقاسم التجارب مع القارة الإفريقية".

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الانتخاب يشكل، أيضا، "اعترافا بالمصداقية التي يتمتع بها المغرب على الساحة الدولية كشريك ملتزم بقضية الماء، والذي ما فتئ يقدم مساهماته في الجهود العالمية في مجال الحكامة والتدبير المستدام للموارد المائية في سياق يتسم بالتغيرات المناخية".

كما يشكل هذا الانتخاب، يضيف البلاغ، "تجسيدا وتكريما للخبرة المغربية في مجال الماء والتي حظيت بإشادة الشركاء".

وأبرز المصدر ذاته أن الحكماء الثلاثة الذين تم انتخابهم بالمجلس العالمي للماء هم السادة عبد السلام زياد ممثل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وعبد الرحمان الحافيضي ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وحورية التازي صادق ممثلة التحالف المغربي من أجل الماء.

ويعد المجلس العالمي للماء إطارا متعدد الأطراف أحدث سنة 1996، ويضم 400 عضوا يمثلون 50 بلدا.

وكان المغرب احتضن سنة 1997 بمراكش الدورة الأولى للمنتدى العالمي للماء، وينظم بشراكة مع المجلس الحدث المرموق المتمثل في تسليم "جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء".

وتتمثل مهام مجلس الحكماء، خلال السنوات الثلاث المقبلة، في إدراج قضية الماء في أجندة العمل، وحشد التزام سياسي قوي ومناقشة الحلول الملائمة لمشاكل الماء خلال القرن ال21.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال