القائمة

مختصرات

بوكسيل ترد على مدريد: لا يوجد أي تأخير فيما يخص المساعدات المالية للمغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعد إعلان كاتبة الدولة في الهجرة لدى الحكومة الإسبانية كونسويل رومي، عن زيارتها لبروكسيل نهاية الشهر الجاري، من أجل إبلاغ الجانب الأوروبي بالمطالب المغربية، ومطالبته بالوفاء بالتزاماته المالية اتجاه المغرب، خرج الاتحاد الأوروبي عن صمته مؤكدا أنه لا يوجد أي تأخير فيما يخص تعهداته المالية اتجاه المغرب.

وقال يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية، في رسالة جوابية اليوم الجمعة، إنه "لا يوجد أي تأخير"، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإسبانية "يوروبا بريس"، وأضاف "الإجراءات المختلفة المتعلقة بأموال المساعدات في المغرب قد تم إعدادها وتنفيذها في وقت قياسي، بفضل المرونة، وجهود الاتحاد الأوروبي (...) والتعاون الوثيق مع السلطات الإسبانية".

وأشار المفوض الأوروبي في رسالته إلى أن برنامج المساعدات يتضمن مشروعا بقيمة 30 مليون يورو، لتعزيز قدرات مراقة الحدود، وهو المشروع الذي بدأ في شهر أكتوبر من سنة 2018.

كما تتضمن حزمة المساعدات الأوروبية، "دعم ميزانية إضافي بقيمة 70 مليون دولار للحكومة المغربية من أجل إدارة الحدود، تم دفع 30 مليون منها مباشرة إلى المغرب في 20 دجنبر". وأكد أنه تمت الموافقة على 40 مليونا إضافية لمشروع إدارة الحدود والهجرة من قبل بروكسيل في 13 دجنبر الماضي، والذي ستسهر على تنفيذه المؤسّسة الدوليّة الأيبيريّة-الأمريكيّة للإدارة والسّياسات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال