القائمة

مختصرات

تصنيف "تايمز هاي ايديكايشن" لسنة 2019.. جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحسن نتائجها في جميع المؤشرات

(مع و م ع)
نشر
كلية الآداب بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس
مدة القراءة: 3'

نجحت جامعة سيدي محمد بن عبد الله في تحسين نتائجها في جميع المؤشرات الواردة في دفتر تصنيف المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات "تايمز هاي ايديكايشن" لسنة 2019.

وفي توضيح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رضوان مرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله إنه على الصعيد الوطني، تقدمت هذه الجامعة من الرتبة الثالثة (2018) إلى الرتبة الثانية هذه السنة، معتبرا أن الملفت هو تموقعها على رأس الجامعات المغربية على أساس مؤشر "الاقتباسات".

وأشار المرابط إلى أن هذا المعيار تم قياسه بعدد المرات التي تحدث فيها الباحثون عن المنشورت العلمية الدولية لجامعة فاس، عازيا ذلك "لمصداقية الأعمال المنجزة من قبل الجامعة ودرجة ابتكار النتائج المحصل عليها".

وتابع أن هذا المؤشر الذي تضاعف بجامعة فاس أربع مرات بين 2018 و2019، يدل على "الإشعاع العلمي لهذه الصرح الأكاديمي ومساهمته الأساسية في تطوير المعرفة الكونية".

ويرى مرابط أن هذه النتائج تظل "مفهومة بالنظر لحجم استثمار الجامعة في تطوير البحث العلمي والابتكار، وتوظيف فضائها الخاص بالابتكار، والقيمة البشرية والمالية واللوجستية الموضوعة رهن إشارة الباحثين وبنيات البحث من أجل جعل جامعة سيدي محمد بن عبد الله منارة مشعة للبحث والابتكار".

وذكر في هذا الصدد بإطلاق جامعة فاس في خريف 2018 لمناظرة البحث والتي مكنت من فتح نقاش "صريح ومنفتح" بمشاركة كافة الأساتذة الباحثين بالجامعة، بغية تطوير استراتيجية البحث والابتكار وفق مقاربة تشاركية تمكن كافة الفاعلين في البحث العلمي والابتكار من التركيز على الأولويات والهيكلة والتمويل والموارد البشرية واللوجستية وآليات الجودة ونشر النتائج والتواصل مع الشركاء.

وسجل رئيس الجامعة أن انخراط كافة الفاعلين في هذه الدينامية يؤكده عدد المشاركين في المناظرة وعدد المنشورات العلمية والعدد المتزايد للأنشطة العلمية المنظمة، معربا عن ارتياحه لصورة الجامعة المرسومة لدى الأساتذة الباحثين الذين يسهرون على جعل علامة هذه الجامعة واسمها على إصداراتهم ومختلف أنشطتهم العلمية والثقافية.

وقال "إنهم يساهمون بذلك في توضيح الرؤيا الدولية للجامعة ويثمنون أعمالهم كيفما كان مصدرها من داخل كلياتها ومعاهدها".

وأضاف مرابط أن "جاذبية جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتجلى أيضا في العدد المتزايد للمشاريع والاتفاقيات الدولية وعدد الطلبة الأجانب المنحدرين من أزيد من 57 بلدا الذين يزاولون الدراسة بها".

وأكد أن المستقبل يبقى واعدا حيث سيتم العمل على تحسين تصنيف أفضل لهذه الجامعة بالنظر للتجربة التي راكمتها وللقيمة العلمية لباحثيها.

وتضمن تصنيف "تايمز هاي ايديكايشن" لسنة 2019 أربع جامعات مغربية وهي جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة فاس (في صنف 201- 250) وجامعة القاضي عياض بمراكش (صنف 251 - 300) وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (351 فما فوق).

وكان المغرب قد ولج لتصنيف هذه المؤسسة لأول مرة سنة 2015 بفضل جامعة القاضي عياض، تلتها جامعة محمد الخامس في 2017، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة الحسن الثاني في 2019.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال