القائمة

مختصرات

فرقة "تافوكت" في جولة مسرحية عبر عدد من المدن الفرنسية والبلجيكية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 تقوم فرقة مسرح "تافوكت" في الفترة من 9 فبراير إلى 2 مارس المقبلين بجولة عبر عدد من المسارح والقاعات بكل من فرنسا و بلجيكا، لعرض مسرحيتها " تاڭزيرت " بمعنى "الجزيرة"، هي من إخراج الفنان المسرحي خالد بويشو .

وأفاد بلاغ للفرقة بأن هذه الجولة المنظمة بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تندرج في إطار برنامج الجولات المسرحية بالأمازيغية الموجهة لمغاربة العالم.

وتم إنجاز هذا العمل المسرحي بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة ( إنتاجا و ترويجا ) و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ومسرحية "تاڭزيرت هي من إبداع فضاء تافوكت للإبداع، و من اقتباس الفنان والكاتب محمد بنسعود عن نص للكاتب محمد الطبعي.

ويشخص أطوار المسرحية نخبة من الفنانات والفنان المحترفين من بينهم على الخصوص إدريس تامونت ومحمد بنسعود وأبو علي عبد العالي وعبد الله التاجر والزاهية الزهري ومصطفى الصغير وسعاد توناروز ومحمد الهوز وصالح الرامي وفاطمة أروهان.

و ستحط فرقة مسرح "تافوكت" الرحال في كل من مدينة رين الفرنسية( 09 فبراير ) ، ثم في باريس (17 فبراير ) و مدينة أرجونتاي في ضواحي باريس (21 فبراير) ، لتعرض بعد ذلك ببلجيكا في العاصمة بروكسيل (23 فبراير ) ثم في مدينة جينك ( 24 فبراير )

وتعود الفرقة مجددا الى الديار الفرنسية لعرض مسرحيتها في مدينة ليل (1 مارس 2019 ) ،و تختم جولتها بعرض اخير في مدينة روبيه يوم 2 مارس 2019 .

و تحمل مسرحية "تاڭزيرت" في طياتها العديد من الرسائل بأسلوب كاريكاتوري مضحك، من خلال السخرية من الواقع و معالجة عدة آفات و ظواهر اجتماعية كثيرة يعيشها مجتمع اليوم .

وبالموازاة مع العروض المسرحية، برمج فضاء تافوكت للإبداع خمسة سهرات موسيقية أمازيغية بمشاركة نجوم وأسماء لامعة في مجال الموسيقى الامازيغية .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال