القائمة

مختصرات

ألمانيا: مطالب بتعيين رجال دين مسلمين داخل الجيش

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رغم أن الجنود المسلمين في الجيش الألماني يطالبون، بتعيين أئمة مسلمين داخل الجيش إسوة بزملائهم المسيحيين، إلا أن هذا المطلب لم يتحقق لحد الآن، حسب ما أورده موقع "دوتش فيله" الألماني.

وبقي المطلب معلقا منذ سنوات رغم أن القانون الأساسي في ألمانيا ينص على معاملة جميع الأديان على قدم المساواة بشكل رسمي وأن تكفل للناس حرية ممارسة عقيدتهم دون عائق.

وفي تصريح للمصدر نفسه قالت المغربية الأصل ناريمان رينكي، التي تعمل ضابطة في البحرية الألمانية والمتخصصة في دمج المهاجرين الجدد أو الأقليات الدينية في الجيش، "إنها رفعت الأمر إلى وزير الدفاع أورسولا فون دير لين أكثر من مرة، لكن لم يحدث أي تقدم على مدى عدة سنوات. وقالت إنه من المحبط لها ولزملائها المسلمين أنه حتى الآن لم يستجب أحد لمطالبها".

وتابعت رينكي حديثها قائلة "أنا دائما أضع فرضية موتي أثناء مزاولتي مهامي" ولأنها تريد أن تدفن وفقا للعادات الإسلامية، بدلا من أن توضع في الزي العسكري في نعش مثل العديد من الجنود تقول رينكي أنها "خلال إحدى مهماتي في أفغانستان، كنت دائماً أحمل كفني معي في حقيبتي".

وسبق للمجلس الإسلامي في ألمانيا، أن طالب في فبراير من السنة الماضية، بتعيين رجال دين مسلمين في الجيش، وقال أمين مزيك، رئيس المجلس المركزي للمسلمين في حينه إنه "من العار، أننا لم نستطع تعيين رجال دين مسلمين في الجيش الألماني، بعد 6 سنوات من الجهود المبذولة في هذا الإطار"، وأضاف "نحن بأمسّ الحاجة لرجال الدين المسلمين في الجيش".

واعتبر "أن تعيين أئمة في الجيش خطوة رمزية كبيرة على طريق الاندماج في المجتمع، والساسة دائما ما يتذرّعون بالبيروقراطية عند الحديث عن تأخر تعيين أئمة في الجيش".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال