القائمة

أخبار

اتفاق الصيد البحري: البوليساريو تتهم الاتحاد الأوروبي بـ"التواطؤ" مع المغرب

في أول رد لها على تصويت البرلمان الأوروبي يوم أمس بالمصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أدانت جبهة البوليساريو القرار، وقالت إنه يقوض الجهود الأممية لحل نزاع الصحراء الغربية.

نشر
قوارب للصيد/ أرشيف
مدة القراءة: 2'

أدانت جبهة البوليساريو، مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري، وهو الاتفاق الذي يضم المياه المقابلة للصحراء الغربية، وقال ممثلها بأوروبا محمد سيداتي "من مسؤوليتنا حماية أراضينا وثرواتها الطبيعية من الطمع والنهب التي نظمتها الترادفة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ".

وحمل سيداتي المسؤولية لفرنسا وإسبانيا في دفع المؤسسة التشريعية، إلى المصادقة على الاتفاق، وأضاف أنه لولا "التواطؤ" بين المغرب والاتحاد الأوروبي "لكان النزاع في الصحراء الغربية قد تم تسويته منذ فترة طويلة من قبل المجتمع الدولي".

وتحدث المسؤول الانفصالي عن منع أي نقاش حول هذه الاتفاقيات في البرلمان الأوروبي ورفض اقتراح تقديم مشروع الاتفاق للنظر من قبل محكمة العدل الأوروبية. وعاد للحديث عن قرار هذه المحكمة الذي تحدث عن أن الاتفاق السابق بين الرباط وبروكسيل لا يشمل المياه المقابلة للصحراء الغربية.

وتابع أن قرار البرلمان الأوروبي الصادر يوم أمس "يساعد على استمرار النزاع في الصحراء الغربية على حساب عدم الاستقرار وانعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة".

 المسؤول الانفصالي قال أيضا إنه "من خلال المصادقة على قرارات غير الشرعية، كما حدث اليوم"، فإن البرلمان الأوروبي "يرهن مهمة السلام للمبعوث الشخصي للأمين العام الأممي هورست كولر ".

من جانبه قال أبي بشراي البشير ممثل الجبهة في فرنسا "ان القرار الذي نأسف له ليس سوى اعلانا ببداية معركة سياسية وقانونية جديدة ستخوضها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب".

واتهم بشراي بدوره "بعض الدوائر الأوروبية" بممارسة "الضغوط والمناورات" من أجل تمرير الاتفاقية، وحذر الاتحاد الأوربي من "العواقب الوخيمة التي قد يلحقها هذا القرار بمستقبل التسوية التي تمر من منعطف تفاوضي حاسم قد يفقد المغرب الرغبة في مواصلته بعد تلقيه هذه الإشارة المغلوطة من بروكسيل مما قد يعيد المسار الى ما قبل جنيف".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال