القائمة

مختصرات

عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري تنظم "وقفة تحسيسية" أمام البرلمان

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري بالمغرب، المنضوية تحت المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، في بلاغ لها عن قد اجتماع عام تحت شعار "إقرار الآلية الوطنية المستقلة هو السبيل للكشف عن الحقيقة الكاملة في ملف مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري" يوم 3 مارس 2019 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط على الساعة العاشرة صباحا.

كما ستنظم اللجنة حسب ذات البلاغ ووقفة تحسيسية أمام البرلمان على الساعة الخامسة مساء "للمطالبة بالحقيقة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب"، تحت شعار "إقرار الآلية الوطنية المستقلة هو السبيل للكشف عن الحقيقة الكاملة في ملف مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري" .

ومن المطالب التي يرفعها الائتلاف الكشف "عن مصير كل المختطفين مجهولي المضير و نشر اللوائح الكاملة لضحايا الاختفاء القسري وتضمينها كل المعلومات الأساسية : ( هوية المختفي – تاريخ و مكان اختطافه – أماكن احتجازه – تاريخ و مكان الوفاة عند حدوثها – تحديد المؤسسات و الأجهزة المسؤولة عن الاختطاف والاحتجاز .... )".

وكذا "الكشف عن الحقيقة الكاملة لجميع حالات الاختفاء القسري بالمغرب بما فيها حالة الوفيات تحت التعذيب في مراكز الاستنطاق وأماكن الاحتجاز والاعتقال، وكل الحيثيات السياسية والأمنية التي أدت إلى هذه الجرائم وتوضيح جميع ملابساتها".

إضافة إلى تأسيس و إنشاء آلية وطنية للحقيقة للكشف عن الحقيقة الكاملة في ملف مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسر، ورد الاعتبار للضحايا وعائلاتهم بالكشف عن نتائج التحاليل الجينية والانثروبولوجية لتسوية قضية الرفات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال