القائمة

مختصرات

الهاكا توجه إنذارا لإذاعة ميد راديو

نشر
السيمو بلبشير أثناء استضافته في برنامج ميد راديو
مدة القراءة: 2'

الرباط/1 مارس 2019 (ومع) قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لشركة "Audiovisuelle Internationale" ، التي تقدم الخدمة الإذاعية "ميد راديو"، لـ"عدم احترامها للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية، ولاسيما تلك المتعلقة بصورة المرأة وكرامتها"، وذلك عقب بث الإذاعة يوم 26 أكتوبر 2018، برنامج "في قفص الاتهام"، الذي تضمن "حديثا في مجمله ينطوي على تشييء جنسي للمرأة".

وجاء في بلاغ للمجلس، اليوم الجمعة، أنه من خلال مضمون الحوار بين مقدم البرنامج والضيف "عند مقارنته للمرأة، ووضعيتها، لاسيما في إطار مؤسسة الزواج على أنها "بقرة" الغاية منها توفير "الحليب"، مسجلا أن "التعبير المذكور تضمن إيحاءات ذات حمولة جنسية".

كما أنه، يضيف المجلس، بنعته بعض النساء بـ"العاهرات" يجعل الحديث في مجمله ينطوي على تشييئ جنسي للمرأة، كإنسان وكفرد في المجتمع، ثم في الأسرة، معتبرا أن المضمون السمعي البصري سالف الذكر لا يحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالكرامة الإنسانية ولاسيما صورة المرأة وكرامتها.

ويأتي هذا القرار بعد توجيه، يوم 3 يناير، طلب توضيحات لشركة "Audiovisuelle Internationale"، بناء على ما تم تسجيله من ملاحظات، والتي أجاب عنها المتعهد في 24 من الشهر ذاته.

ونتيجة لذلك، قرر المجلس تبليغ قراره لشركة "Audiovisuelle Internationale"، وكذا نشره بالجريدة الرسمية، مسجلا أن هذا القرار يأتي بناء على القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري ولاسيما المواد 3 و8 و9.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال