القائمة

أخبار

مجلس الامن الدولي يخصص أربع جلسات لمناقشة نزاع الصحراء خلال شهر أبريل المقبل

سيخصص مجلس الأمن الدولي خلال شهر أبريل المقبل، أربع جلسات لقضية الصحراء الغربية، وستعقد أول جلسة لمناقشة النزاع في اليوم الأول منه، فيما ينتظر أن تتم المصادقة على قرار جديد بخصوص النزاع يوم 29 من الشهر ذاته.

نشر
مجلس الأمن الدولي
مدة القراءة: 2'

كشف مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، في برنامجه الخاص بشهر أبريل 2019، عن برمجة أربعة جلسات خاصة بنزاع الصحراء الغربية.

وجاء في برنامج العمل الشهري المؤقت الذي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني، أنه ستتم مناقشة قضية الصحراء خلال اليوم الأول من أبريل، كما ستخصص جلسة لمناقشة النزاع المستمر منذ أكثر من أربعين سنة في اليوم التاسع من الشهر ذاته.

وفي اليوم الموالي سيتم تخصيص جلسة مشاورات بخصوص بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، المنتشرة في الإقليم منذ سنة 1991.

وستعقد آخر جلسة تهم قضية الصحراء، في 29 من شهر أبريل، حيث سيتم خلالها اعتماد قرار جديد حول النزاع، ومن المتوقع أن يتم تمديد ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي مهامها يوم 30 أبريل 2019،  لمدة ستة أشهر أخرى.

وسبق لمجلس الأمن أن صادق خلال شهر أبريل من سنة 2018، على القرار 2440، والذي مدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية المعروفة اختصارا بـ"المينورسو" لستة أشهر فقط، خلافا لما كان عليه الأمر في السنوات الماضية حيث كان يتم تمديدها لسنة كاملة.

ومن المنتظر أن يشرع المجلس التابع للأمم المتحدة، في نقاش نزاع الصحراء، بعد أن يكون المبعوث الأممي هورست كوهلر، قد أشرف على المائدة المستديرة الثانية، علما أن المائدة المستديرة الأولى عقدت يومي 5 و6 دجنبر الماضي بجنيف، وجمعت كلا من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وسيجتمع الوسيط الألماني، ابتداء من نهار اليوم الإثنين مع وفد جبهة البوليساريو في العاصمة الألمانية برلين، في إطار جلسة مشاورات تحضيرا للمائدة المستديرة الثانية التي لم يعلن عن توقيت ومكان انعقادها بعد.

بالمقابل قال مصدر من داخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، في تصريح لموقع يابلادي، إنه لم يتم بعد تحديد وقت ومكان الاجتماع مع كوهلر، مؤكدا أن كل ما تم تناوله بهذا الخصوص من قبل وسائل الإعلام غير صحيح.

يذكر أنه سبق للمبعوث الأممي أن أعلن في الإحاطة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي في 29 يناير الماضي، عن قراره بدعوة أطراف نزاع الصحراء الغربية، لإجراء مشاورات بخصوص الجولة الثانية من المائدة المستديرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال