القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: بعد أسبوعين من الصمت..وزارة الخارجية تؤكد اجتماع وفد مغربي بهورست كوهلر في باريس

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

خرجت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي عن صمتها، وأكدت للعديد من وسائل الإعلام الوطنية، أن وفدا مغربيا التقى بهورست المبعوث الخاص للأمين العام الأممي في العاصمة الفرنسية باريس نهاية شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار استعدادات الوسيط الألماني لانعقاد الجولة الثانية من المائدة المستديرة بمدينة جنيف السويسرية.

وبحسب ما نقل الموقع الإلكتروني للقناة الثانية المغربية فإن المغرب كان أول طرف يلتقي به كوهل، قبل أن يلتقي بعد ذلك مع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل في فرانفورت الألمانية يوم 2 مارس الجاري، ثم التقى يومين بعد ذلك بوفد عن جبهة البولياسريو في العاصمة الألمانية برلين يوم 4 و 5 مارس.

المصدر ذاته أكد أن الوفد المغربي التقى بكوهلر في العاصمة الفرنسية عوض ألمانيا "لتفادي الإشاعات التي تعودت كل من البوليساريو والجزائر إطلاقها حول طبيعة هذه اللقاءات، التي تسوق لها على أنها مفاوضات مباشرة، بينما هي مشاورات ثنائية بين المغرب والمبعوث الأممي للصحراء".

وعلاقة بالموضوع قالت وكالة الأنباء الجزائرية إن هورست كوهلر، سيدعو أطراف النزاع إلى مائدة مستديرة جديدة يومي 21 و 22 مارس بجينيف.

الوكالة ذاتها أكدت أن هذه المائدة ستجرى على مدار يومين على غرار المائدة الاولى التي عقدت يومي 5و6 دجنبر بالمدينة السويسرية. ولم تتلق أطراف النزاع إلى حد الساعة بحسب نفس المصدر الدعوات الرسمية التي تؤكد تاريخ ومكان انعقاد هذا اللقاء.

وستعقد اجتماعات المائدة المستديرة قبل أيام قليلة، من بدء مناقشة قضية الصحراء في مجلس الأمن الدولي الذي كشف في برنامجه الخاص بشهر أبريل 2019، عن برمجة أربعة جلسات خاصة بنزاع الصحراء الغربية.

وجاء في برنامج العمل الشهري المؤقت الذي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني، أنه ستتم مناقشة قضية الصحراء خلال اليوم الأول من أبريل، كما ستخصص جلسة لمناقشة النزاع المستمر منذ أكثر من أربعين سنة في اليوم التاسع من الشهر ذاته.

وفي اليوم الموالي سيتم تخصيص جلسة مشاورات بخصوص بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، المنتشرة في الإقليم منذ سنة 1991.

وستعقد آخر جلسة تهم قضية الصحراء، في 29 من شهر أبريل، حيث سيتم خلالها اعتماد قرار جديد حول النزاع، ومن المتوقع أن يتم تمديد ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي مهامها يوم 30 أبريل 2019،  لمدة ستة أشهر أخرى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال