القائمة

مختصرات

بعد تحطم الطائرة الإثيوبية..لارام تعلق جميع رحلات طائرات "بوينغ 737-800 MAX"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قررت شركة الخطوط الملكية المغربية بداية يوم أمس الأحد، وقف الرحلات التجارية لطائرة البوينغ 737-800  MAX التي كانت تربط المغرب بباريس وبرشلونة ولندن، وذلك بعد تحطم طائرة من نفس النوع يوم أمس في إثيوبيا ومصرع جميع ركابها.

ونقل موقع تيل كيل عن مصدر وصفه بالقريب من الملف أن لارام تتوفر على طائرتين من هذا النوع، الأولى دخلت الخدمة في المجال التجاري انطلاقا من فاتح يناير 2019، وستتوقف من أجل الصيانة، فيما تم التوصل بالثانية في منتصف فبراير، ولم تحصل بعد على الإذن بالدخول إلى مجال الاستغلال.

وينتظر أن تتسلم الخطوط الملكية المغربية طائرتين من نفس النوع خلال الأشهر المقبلة، ولا يوجد قرار بوقف العملية، بالنظر إلى أهمية الشراكة مع "بوينغ"، إضافة إلى ضرورة انتظار نتائج التحقيق، الذي تجريه شركة "بوينغ" بعد سقوط طائرتين تابعتين للشركة خلال بضعة شهور.

وسبق للخطوط الجوية الإثيوبية أن أعلنت تعليق جميع رحلات طائراتها من طراز "بوينغ 737-800 MAX" بعد حادث يوم أمس الذي أودى بحياة 157 شخصا.

وفي قرار مماثل، أمرت دائرة الطيران المدني الصيني الشركات الصينية بتعليق رحلات الطائرات من طراز "بوينغ 737-800 MAX" ، وأشارت الدائرة إلى أن هذه الكارثة أصبحت الثانية لهذا الطراز من الطائرات منذ 29 أكتوبر الماضي عندما تحطمت طائرة الـ""بوينغ 737-800 MAX" التابعة لشركة "Lion Air" الإندونيسية.

وجاء في بيان صدر عن الدائرة ونشر على موقعها في الإنترنت: "مع الأخذ بعين الاعتبار أن كلا الطائرتين كانتا من طراز "بوينغ 737-800 MAX" الحديث تقريبا، وأن كلا الكارثتين وقعتا في مرحلة الإقلاع، نشهد هنا تشابها معينا بين الكارثتين. واعتمادا على ضرورة ضمان أمن الرحلات المدنية، تطلب دائرة الطيران المدني... من الشركات الجوية العاملة في الصين بتعليق رحلاتها الجوية باستخدام طائرة "بوينغ 8-737 ماكس" ابتداء من الساعة 18:00 مساء 11 مارس الجاري".

وأضافت أنها ستبلغ الشركات باستئناف استخدام هذه الطائرات بعد أن تتصل مع السلطات الجوية في الولايات المتحدة وشركة "بوينغ" للتأكد من أنها اتخذت كل الإجراءات الضرورية لضمان أمن الرحلات الجوية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال