القائمة

مختصرات

بالتزامن مع انعقاد المائدة المستديرة 2..البوليساريو تحاول حشد انفصالي الداخل

نشر
مدينة العيون
مدة القراءة: 2'

بالتزامن مع انعقاد المائدة المستديرة الثانية في جنيف السويسرية، بين المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو وموريتانيا، تحاول الجبهة الانفصالية حشد الموالين لها في مدن الصحراء من أجل تنظيم مظاهرات ومسيرات داعمة لها.

ونشر موقع "راديو ميزرات" الإلكتروني الموالي للجبهة، يوم أمس الأربعاء صورا لبعض النسوة في شوارع مدينة العيون، وهن يتظاهرن دعما للبوليساريو.

ونقل الموقع ذاته عن مصادر من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، أن الشرطة المغربية تدخلت "بعنف" في حق المتظاهرات وأنها عرضتهم "للضرب والسب والقذف"، خلال تنظيمهن لوقفات في شارعي السمارة ومكة.

غير أن مصدرا من العيون أكد لموقع يابلادي أن هذه المظاهرات لم "تدم طويلا" وأضاف أن "أميناتو حيدر كانت ستشارك أيضا فيها"، وتابع أن "البوليساريو حاولت إثارة القلاقل بالمدينة واتهام المغرب بقمع المحتجين، وذلك عشية محادثات المائدة المستديرة الثانية". وأكد أن هذه "المظاهرات لم تلق تجاوبا يذكر".

يذكر أن المبعوث الأممي إلى الصحراء الألماني هورست كوهلر سيترأس نهار اليوم، الجولة الثانية من محادثات المائدة المستديرة بمدينة جنيف السويسرية، وستستمر هذه المحادثات ليومين.

وستعقد اجتماعات المائدة المستديرة قبل أيام قليلة، من بدء مناقشة قضية الصحراء في مجلس الأمن الدولي الذي كشف في برنامجه الخاص بشهر أبريل 2019، عن برمجة أربعة جلسات خاصة بنزاع الصحراء الغربية.

وجاء في برنامج العمل الشهري الذي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني، أنه ستتم مناقشة قضية الصحراء خلال اليوم الأول من أبريل، كما ستخصص جلسة لمناقشة النزاع المستمر منذ أكثر من أربعين سنة في اليوم التاسع من الشهر ذاته.

وفي اليوم الموالي سيتم تخصيص جلسة مشاورات بخصوص بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، المنتشرة في الإقليم منذ سنة 1991.

وستعقد آخر جلسة تهم قضية الصحراء، في 29 من شهر أبريل، حيث سيتم خلالها اعتماد قرار جديد حول النزاع، ومن المتوقع أن يتم تمديد ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي مهامها يوم 30 أبريل 2019،  لمدة ستة أشهر أخرى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال