القائمة

مختصرات  

عرض مشروع القطار المغاربي بالعاصمة التونسية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نظم اتحاد المغرب العربي، بمناسبة الاحتفال بمرور 30 سنة على تأسيسه، يوم أمس ندوة في العاصمة التونسية، لعرض مشروع القطار المغاربي ودوره في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء.

وافتتح الندوة الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، أشغال الندوة المتعلقة بإعادة تأهيل وتحديث بعض مقاطع السكك الحديدية للقطار المغاربي بحضور البنك الإفريقي ووكالة النيباد والمصرف المغاربي للإستثمار والتجارة الخارجية والبنوك الدولية والإقليمية وممثلي بعض الوزارات ولجنة الإشراف على هذه الدراسة ومجمع شركات الإنجاز والعديد من المستثمرين المهتمين بقطاع السكك الحديدية.

وقد تم التباحث في الكيفية التي يمكن بها تمويل وتنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي المهم بالمشاركة بين القطاع العام والخاص بعد اعتماده من طرف الدول المغاربية.

يذكر أن مشروع " القطار المغاربي" يتضمن إنشاء سكة حديدية جديدة عبر الحدود بين تونس والجزائر ( عنابة - جندوبة) وتحديث خط السكة بين جندوبة والجديدة إلى جانب تحديث خط السكة بالمغرب (فاس -وجدة) وإعادة تأهيل الجزء المغربي الجزائري العابر للحدود بالإضافة إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في الأنظمة الفرعية للطاقة والتحكم في القيادة والإشارات، وفق بلاغ أصدره إتحاد المغرب العربي، الإثنين .

ويهدف الإتحاد من خلال إنجاز مشروع " القطار المغاربي" إلى إقامة اتحاد اقتصادي مغاربي لتسيير حركة البضاعة والأشخاص بين البلدان الثلاث.

"وحسب بلاغ لاتحاد المغرب العربي فإن المشروع سيعزز التكامل التجاري والاقتصادي والاجتماعي لمواطنيها قصد تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لهم من حيث توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد المحلي والوطني".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال