القائمة

أخبار  

بنكيران: التحرش بالنساء انتشر داخل حزب العدالة والتنمية وأمينة ماء العينين تسير في طريق خاطئ

اعترف الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، بأن نساء الحزب يتعرضن للتحرش من قبل أعضاء في الحزب، وعاد لينتقد نزع أمينة ماء العينين لحجابها في باريس، رغم أنه سبق له أن دافع عنها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال عبد الإله بنكيران في لقاء حزبي يوم الثلاثاء الماضي بمدينة مراكش، إن نساء الحزب يتعرضن للتحرش ويسمعن كلاما غير لائق من قبل أعضاء في الحزب، ودعا إلى التعامل باحترام معهن وفي حدود ما هو مقبول شرعا.

وقال بنكيران في اللقاء الذي بثه بشكل مباشر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، "بدأت تظهر بعض التصرفات من بعض النساء وبعض الرجال الغير مقبولة داخل الحزب"، وتابع "نحن لا نريد أن نتدخل في الحياة الشخصية للناس ولكننا لسنا حزب متهتك".

وتساءل الأمين العام السابق لحزب المصباح قائلا إذا "لم تجد نساؤنا في الحزب أعلى درجات التقدير والاحترام الممكنة، هل سنرسلهم إلى الحزب، يجب أن تكون المرأة في الحزب والمجتمع بصفة عامة مقدسة، ومن يريد التعامل معها فليتعامل معها على أساس مصالح واضحة شرعية مشروعة غير قابلة للنقاش".

وعاد ليؤكد "بدأنا نسمع أن هناك تحرشا في الحزب وكلاما غير لائق"، وقال "يجب أن تحظى الأخوات بالتقدير والاحترام اللازم، ويجب أن يكون الكلام معهم في حدود المعقول".

وعاد للحديث عن الجدل الذي أثاره نشر صور للقيادية في الحزب أمينة ماء العينين من دون حجاب في شوارع العاصمة الفرنسية باريس، وقال "الأخت أمينة ماء العينين، دافعت عليها لأنها تعرضت لهجمة خارجية، وبسببها كان سيتعرض الحزب لهجمة خارجية، ولكن أنا أقول لها بكل صراحة، ربما هي في طريق خاطئ، وما فعلته لا يليق بالعدالة والتنمية وأنا أقولها بكل صراحة".

ويأتي حديث بنكيران مخالفا لما سبق له أن قاله في شهر يناير الماضي على هامش اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، حيث أكد آنذاك أن ما قامت به ماء العينين يدخل ضمن نطاق "الحرية الفردية"، وأن "الحزب يتطور".

وتحدث آنذاك عن أن "الحجاب بين الإنسان وربه" وأن القانون لا يتدخل في اختيارات الناس، وأن "الحزب لا دخل له في الموضوع". وحاول تبرير ما أقدمت عليه ماء العينين التي كانت من بين أشد داعميه للاستمرار على رأس الحزب، وقال "عندما كنت أمينا عاما أيام الانتخابات بحثت عن فتيات غير متحجبات، لكي نشرح للمغاربة أن هذا حزب المتحجبات وغير المتحجبات، حزب الملتحين وغير الملتحين، حزب الذين يصلون والذين لا يصلون...هذا حزب جميع المغاربة".

وخلال حديثه يوم الثلاثاء الماضي أكد بنكيران "أن الأمر لا يقتصر علي أمينة ماء العينين. كانت ولازالت تبلغني أخبار (...) نحن لا نريد أن نفضح شخصا ما، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن للإنسان أن يسكت عليها، وهناك أمور لا يمكن السكوت عليها، وهذا الأمر يتطلب الوضوح والصراحة وضوح الشمس في الظهيرة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال