القائمة

مختصرات

قطاع اللوجستيك يساهم بنسبة 1ر5 بالمائة في الناتج الداخلي الخام للمغرب

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء في الدار البيضاء، أن أنشطة نقل البضائع و اللوجستيك تساهم بنسبة 1ر5 بالمائة في الناتج الداخلي الخام للمغرب  وتوظف أكثر من 425 ألف شخص في المملكة.

وأشار في كلمة له خلال افتتاح فعاليات النسخة الثامنة للمعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (لوجيسميد) ، إلى أن قطاع اللوجستيك تمكن من خلق 26 ألف وظيفة مباشرة خلال الفترة 2010-2017 ، وهو ما يمثل نسبة 9 في المائة من إجمالي فرص العمل خلال نفس الفترة على المستوى الوطني ، مبرزا أهمية قطاع اللوجستيك كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز أن تطوير الفاعلين الوطنيين وتثبيت العديد من المنعشين الدوليين في المنصات الإستراتيجية التي أحدثت في المملكة ، وخاصة في طنجة والدار البيضاء ، يشكل أساس هذه الإنجازات ، مسجلا وجود حوالي 15 شركة لوجستيكية متكاملة موجودة في المغرب من بين أفضل 20 شركة لوجستية في العالم.

و أكد في هذا السياق أن معرض لوجيسميد يتموقع حاليا كحدث رئيسي في قطاع الخدمات اللوجستكية على الصعيدين الوطني والإقليمي ، ملاحظا أن المعرض يؤكد مع توالي دوراته ،موقعه كموعد قار لا محيد عنه بالنسبة للفاعلين المغاربة و الافارقة في مجال اللوجستيك وكمنصة حقيقية للتبادل والاتصال والعرض تساهم في تطوير الخدمات اللوجستية الوطنية والقارية.

و بخصوص الاستراتيجية الوطنية للتنافسية اللوجستيكية، أكد اعمارة أنه تم اعتماد منهج تعاوني حقيقي خلال مسلسل توجيه الاستراتيجية ونشرها، مضيفا أنه أثناء إعداد الإستراتيجية، اعتمدت وزارة التجهيز منهجية تقوم على التشاور مع جميع الفاعلين من القطاعين العام والخاص، توجت بالتوقيع على مجموعة من عقود التنفيذ التي تهدف إلى توضيح التزامات الأطراف المعنية وتنسيق تدخلاتها في الميدان.

و لاحظ الوزير أنه منذ إطلاق هذه الاستراتيجية وبفضل النهج التشاركي المعتمد، تم بالفعل إحراز تقدم كبير في مجال تطوير إمدادات المرافق والخدمات اللوجستية سواء في مجال نقل البضائع و تخزين أو في مجال الشحن المرسل والخدمات اللوجستية الدولية.

و ذكر بأن المغرب المنخرط بقوة في مكافحة ظاهرة التغيرات المناخية، حدد إستراتيجيته التنافسية اللوجستية من خلال مشاريع تهدف إلى الحد من التأثيرات البيئية والخارجية للأنشطة اللوجستيكية وتطوير ممارسات جيدة للوجستيك خضراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال