القائمة

أخبار

الإثنين أول أيام رمضان في السعودية وفرنسا ودول أخرى

أعلنت عدد من الدول الإسلامية اليوم عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان عقب مغيب شمس السبت، ليكون بعد غد الاثنين أول أيام الشهر الفضيل، في حين تتحرى عدد من الدول الإسلامية رؤية الهلال غدا الأحد.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن رؤية هلال شهر رمضان في تعذرت اليوم السبت، وبالتالي فإن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

بدوره قال رئيس لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية إنه تعذر رؤية هلال رمضان اليوم السبت، وبذلك يكون غدا الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت الكويت أن يوم غد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين هو اليوم الأول في الشهر الكريم. وأعلن ديوان الوقف السني في العراق أن الاثنين هو بداية رمضان.

وكان قد أعلن مفتي عام القارة الأسترالية عبر مجلس الأئمة الفيدرالي الأسترالي أن يوم الإثنين 6 مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

كما أعلنت  تركيا أن  الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، وذلك بناء على الحسابات الفلكية التي تبين أن رؤية الهلال ممكنة بعد غروب شمس يوم غد الأحد في العديد من مناطق العالم.

من جهتها، أعلنت هيئة الأهلة التابعة للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في إجتماعها نهار اليوم بمسجد باريس الكبير  أن أول رمضان سيكون يوم الإثنين .

وفي لبنان أعلن مفتي الجمهورية أن يوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، وذلك بعدما لم تثبت رؤية الهلال اليوم الأحد.

وأعلنت العديد من المساجد والجمعيات والهيئات الممثلة للمسلمين بالولايات المتحدة الامريكية أن بعد غد الاثنين هو أول أيام رمضان المعظم.

وتضم الولايات المتحدة نحو سبعة ملايين مسلم، غالبيتهم تعيش في الولايات الواقعة شمال شرق ووسط غرب البلاد

يذكر أن عددا من الدول العربية والإسلامية، تتحرى مساء السبت، هلال شهر رمضان، وهي بالإضافة إلى السعودية كل من الإمارات والبحرين والكويت وليبيا والصومال .

فيما تتحري الهلال مساء الأحد كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا حيث يوافق اليوم في هذه الدول 28 من شهر شعبان.

آخر تحديث للمقال : 05/05/2019 على 01h18

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال