القائمة

مختصرات

ارتفاع صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته نحو الهند

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكدت المديرية التجارية للمجمع الشريف للفوسفاط أن صادرات المغرب الإجمالية من الفوسفاط ومشتقاته نحو الهند بلغت العام الماضي أزيد من 1،1 مليار دولار، بزيادة تفوق نسبتها 30 في المئة مقارنة بعام 2009.
وأوضحت المديرية التجارية للمجمع، في بيانات توصل بها مكتب وكالة المغرب العربي للانباء بنيودلهي أول أمس الخميس، أن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط الخام نحو الهند بلغت العام الماضي أزيد من 120 مليون دولار، بزيادة تفوق نسبتها 25 بالمئة عن عام 2009، فيما نمت صادرات الحامض الفوسفوري بأزيد من 20 في المئة لتصل قيمتها إلى أكثر من 750 مليون دولار.
وأضافت المديرية أن صادرات الأسمدة بدورها ارتفعت بأكثر من 130 في المئة عام 2010 لتصل قيمتها إلى حوالي 230 مليون دولار.
يذكر أن وفدا عن المجمع الشريف للفوسفاط شارك في المؤتمر السنوي للجمعية الهندية للأسمدة الذي اختتم أشغاله الجمعة الماضية في نيودلهي.
وأوضحت المديرية أن مشاركة الوفد المغربي في هذا المؤتمر السنوي يهدف إلى التباحث مع منعشين هنود شركاء للمجمع الشريف للفوسفاط من أجل تعزيز علاقات التعاون الثنائي وتدارس كل الفرص الممكنة لترسيخها.
وأضافت أن المجمع الشريف للفوسفاط يسعى ضمن خططه المستقبلية إلى توطيد مكانته كأحد شركاء الهند الأساسيين ومواكبة الحاجيات المتزايدة لشبه القارة الهندية من الفوسفاط ومشتقاته.
وقد أقام المجمع في هذا الصدد شراكات مع مجموعات هندية سواء بالمغرب أو في الهند، أبرزها «الشركة الهندية المغربية لصناعة الحامض الفوسفوري» (إيماسيد) التي تأسست عام 1997 وشركة «براديب فوسفاط ليميتد» عام 2002.
وتعتبر شبه القارة الهندية المستورد الأول في العالم للفوسفاط والحامض الفوسفوري. واستهلكت حوالي 53 مليون طن من منتجات الأسمدة (المستوردة والمنتجة محليا) خلال عام 20110-2009.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال