القائمة

مختصرات

بريجيت ماكرون تستقبل مهدي قطبي بقصر الإيليزي

(مع و م ع)
نشر
مهدي قطبي و بريجيت ماكرون
مدة القراءة: 2'

 استقبل مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، يوم أمس الاثنين، بقصر الايليزي من طرف بريجيت ماكرون، عقيلة رئيس الجمهورية الفرنسية، ايمانويل ماكرون، حيث قدم لها كاتالوغ معرض " ألوان الانطباعية : أروع الاعمال الفنية لمتحف أورساي" الذي يقام حاليا بالرباط.

واشاد قطبي بالمناسبة بالاهتمام الخاص الذي توليه بريجيت ماكرون لهذا المعرض، وبمشاعر الاعجاب التي تكنها للمغرب، الذي جعل من الثقافة أولوية وجسرا حقيقيا للحوار بين الشعوب ،منوها بدعمها القيم لتنظيم هذا الحدث غير المسبوق.

وأشار قطبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب الاستقبال، الى انه أطلع بريجيت ماكرون على النجاح الباهر الذي لقيه المعرض، الذي توافد عليه أزيد من 14 ألف زائر، منذ افتتاحه في تاسع ابريل الماضي بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

واكدت بريجيت ماكرون في كلمة تقديمية لهذا الكاتالوغ، ان المعرض الذي يضم اعمال كبار الرسامين الانطباعيين، يشكل حدثا غير مسبوق في القارة الافريقية والعالم العربي، مبرزة ان تنظيم هذا المعرض تم بفضل انخراط، السيدة لورانس كارس ، رئيسة متاحف أورساي، واورانجري، ومهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وكتبت ان المعرض يعكس الروابط القوية التي تجمع بين المغرب وفرنسا، والتي اتاحت للجمهور المغربي منذ 2014 ، اكتشاف اعمال فنية من متحف اللوفر ، والمتحف الوطني بيكاسو، والمتحف الوطني للفن المعاصر لمركز بومبيدو.

واضافت بريجيت ان رغبة فرنسا في تقاسم كنوز ومجموعات تحفها الوطنية يعد مبادرة سخاء وتقاسم تستحق التشجيع والدعم، معتبرة انه"من الاساسي ان نعتز جميعا بنشر الثقافة والجمال".

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، قد ترأست في ابريل الماضي بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، افتتاح معرض "ألوان الانطباعية .. أروع الأعمال الفنية لمتحف أورساي"، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال