القائمة

مختصرات

أزمة حزب البام: بعد نداء المسؤولية..قياديون في الحزب يطلقون "نداء المستقبل"

نشر
أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش
مدة القراءة: 2'

بعد "نداء المسؤولية" الذي وقعه الأمناء العامون السابقون لحزب الأصالة والمعاصرة، وقعت قيادات من حزب الجرار "نداء المستقبل"، في محاولة منهم لدفع قيادات الحزب لتجاوز خلافاتها المستمرة منذ أشهر.

ووقع النداء الذي يتوفر موقع يابلادي على نسخة منه، عدد من أعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني، في مقدمته فاطمة الزهراء المنصوري التي تتولى رئاسة المجلس الوطني للحزب.

وأكد الموقعون على النداء أنهم يسعون إلى "دعوة الجميع دون تمييز أو اقصاء إلى تفكير هادئ ومسؤول من أجل رؤية إستراتيجية شاملة لانطلاقة جديدة بأفق طموحة تتسع لجميع المكونات الحيوية للحزب من أجل استكمال البناء المؤسساتي الجاد للذات الحزبية".

 وأضاف الموقعون "إن الصراعات الحالية التي  تلازم الحزب في حركيته وتطوره تحول دون اعتماده أشكال ديمقراطية في معالجته للخلافات الداخلية، إذ طغت العصبية وتضخمت العوامل الذاتية، و هيمنت المصالح الشخصية على مصالح التنظيم والوطن".

وبحسبهم فإن الأزمة التي يمر بها حزب الأصالة والمعاصرة "ليست فقط أزمة تدبيرية  وسياسية وتنظيمية شاملة، بل أكثر من ذلك هي أزمة بنيوية تتطلب الشجاعة التاريخية لتفكيكها و تقديم حلول واقعية تستحضر مستقبل أجيال آمنت بهذا المشروع السياسي الوطني الطموح".

وأكد أصحاب النداء أن الخروج  من الأزمة بات يتوقف على ثلاث  مدخلات أساسية هي "الديمقراطية الداخلية و التدبير الجهوي للحزب كخيار استراتيجي" و"تجديد النخب الوطنية و المحلية و الانفتاح على جيل جديد من القيادات السياسية " و"توحيد الصف الديمقراطي الحداثي كمدخل لتحصين مكتسبات الانتقال الديمقراطي المنشود".

وسبق للأمناء العامون السابقون للحزب أن  أطلقوا "نداء المسؤولية" بداية الشهر الجاري في محاولة لإخراج الحزب من الأزمة التي يعيشها بسبب ما وصفوه بـ" تفاهة الممارسات التي أصبحت تحرك بعض الفاعلين داخل دواليب الحزب، النابعة أساسا من الحسابات الانتهازية الضيقة أو حتى من بعض النزعات الفوضوية أو العدمية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال