القائمة

مقالة  

ألووو DOC : نصائح لمرضى قدم السكري [#21]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
د.عزوازي زكرياء أخصائي في أمراض الغدد والسكري/ تصوير محمد المجدوبي [يابلادي]
مدة القراءة: 2'

تعد "قدم السكري" من المضاعفات الخطيرة للإصابة بمرض السكري، ويمكن تفادي حدوث مشكلات القدمين من خلال العناية الملائمة بهما، وضمان الرعاية الطبية الفورية بعد وقوع المشكلات، كما يوضح الدكتور عزوازي زكرياء الأخصائي في أمراض الغدد والسكري.

ويشير إلى أن "قدم السكري" يمكن أن يتعرض لها الشخص المصاب بداء السكري سواء من الصنف الأول أو الصنف الثاني.

ويوضح أن من بين الأسباب المؤدية إلى بتر الأرجل، هي حدوث خلل في توازن السكر في الدم، فكلما ارتفعت نسبة السكر في الدم كلما كان المريض معرضا أكثر لبتر الأرجل، لذلك يجب ألا تتعدى نسبة السكر 7 في المائة.

ونصح الدكتور عزوازي زكرياء بـ"عدم ارتداء الأحذية الضيقة، وارتداء أحذية طبية مصنوعة خصيصة لهذه الفئة"، كما نصح  بـ"تجنب الأحذية ذات الكعب العالي، حيث يجب ألا يتعد علو الكعب 1,5 سنتيمتر".  

ومن بين النصائح المهمة أيضا "تجنب قص الأظافر الملتحمة بالجلد"، و"تجفيف القدمين جيدا بعد غسلهما خاصة بين الأصابع، لأن تراكم المياه بين الأصابع يؤدي إلى ظهور بكتيريات، قد تؤدي في النهاية إلى بتر الرجل".

وأكد أنه في حال تعرض المصاب بالسكري لجرح في الأرجل، يجب عليه زيارة الطبيب المختص في داء السكري لكي يتم تفادي المضاعفات التي قد تصل إلى بتر القدم المصابة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال