القائمة

مقالة  

ألووو DOC:سكري العينين [#22]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
د.أمين حداد طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون/تصوير محمد المجدوبي (يابلادي)
مدة القراءة: 2'

في هذ الحلقة من سلسلة ألووو DOC، سيخصصها الدكتور أمين حداد، وهو طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، للحديث عن مرض سكري العينين.

ففي بداية الحلقة يشدد الدكتور حداد على ضرورة التعامل بجدية مع مرض السكري وعدم الاستهتار به، نظرا للمضاعفات الصحية التي يمكن أن يؤدي إليها، ويؤكد أن مرض السكري يمكن أن يتسبب بأضرار لشعيرات الدم الصغيرة في مختلف أعضاء الجسم كالكلي والقلب وأيضا شعيرات الدم الصغيرة في شبكية العين، والتي يمكن أن تتضرر بسهولة نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

ويوضح الطبيب أن تراكم السكر في الدم يسبب تلفا في الأوعية الدموية داخل العين، ومع مرور الوقت تعمل جدران الأوعية الدموية على تسريب السوائل بداخلها، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تشكل الأوعية الدموية ندباً في الجدار الخلفي للعين.

ومن الأعراض التي يمكن أن تكون إشارة للإصابة بسكري العينين هو نقص النظر بشكل تدريجي، وضبابية في الرؤيا، بالإضافة إلى عدم التفريق بين الألوان، كما يمكن للشخص المصاب أن يفقد النظر بشكل نهائي في الحالات المتقدمة.

وفيما يخص العلاج يقول الدكتور حداد إن العلاج يختلف بحسب الحالة، ففي الحالات التي يتم تشخيصها في بداية المرض ينصحهم بتعديل وتنظيم مستوى السكر في الدم، وفي الحالات التي تعدت المرحلة الأولى يضطر الطبيب بحسبه إلى حقن العين بإبر أو علاجها عن طريق الليزر، أما في الحالات المتقدمة فيقول الدكتور حداد إن الطبيب يكون مجبرا على القيام بعملية جراحية.

وينصح الطبيب مرضى السكري بزيارة الطبيب المختص بصفة دورية من أجل إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، كما دعا الدكتور حداد في ختام حديثه بإلحاح إلى زيارة طبيب العينين، الذي يقوم بدوره بإجراء مجموعة من الاختبارات الخاصة بالعيون.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال