القائمة

مختصرات

سويسرا: جدل بعد صيام أطفال غير مسلمين على غرار الأطفال المسلمين

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال موقع "هوت" السويسري، إن الأطفال المسلمين في مدرسة ابتدائية في مقاطعة فينترتور بكانتون زيورخ في سويسرا، التي تعتبر أكثر مؤسسة حاضنة للتلاميذ المسلمين، يحرضون الأطفال غير المسلمين على الصيام، وهو الأمر الذي استنكره أساتذة المؤسسة.

وقالت إحدى الأستاذات في تصريح للموقع نفسه، إنها "لاحظت أن مجموعة من الأطفال في الصف السادس الذي أدرسه، توقفوا عن الأكل و الشرب، وهو ما يسبب لهم الأرق بعد الظهيرة" و أضافت أن هذا الأمر يحدث "حتى في حصص الرياضة التي تم فيها الأخذ بعين الاعتبار صيام بعض الأطفال، لأنهم لا يكونون في كامل لياقتهم الجسدية".

وقالت فرانزيسكا بيترهانز، وهي السكرتيرة المركزية للجمعية السويسرية للمعلمين، إن "الصيام يمكن أن يسبب مشكلا للأطفال غير المسلمين"، مشيرة إلى أنها سمعت بأنه حتى الأطفال المسلمين يرغمهم أباءهم على الصيام، و"هو ما يؤثر سلبا على نشاطهم سواء في الحصص الدراسية أو الرياضية".

فيما يرى رئيس الجمعية، بيت زيمب، أن "التعليم الإلزامي له الأسبقية على القواعد الدينية"، و قال إنه إذا "أراد بعض الأطفال الصيام، لأسباب دينية، يجب احترام هذا القرار وفقًا للدستور الفيدرالي".

 وقال موريس بيغوفيس، وهو سكرتير جمعية المنظمات الإسلامية في كانتون زيورخ، إن الضغط الذي يتم ملاحظته في صفوف الأطفال غير المسلمين، يعتبر مشكلا، "لا سيما الأطفال من العائلات التي لا يعتبر الصيام أمراً مفروضا عليها، فهم يشعرون بضغوطات من أصدقاءهم، ويميلون أحيانًا إلى الإفراط في الصيام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال