القائمة

أرشيف  

ألووو DOC: حب الشباب ..أسبابه و علاجه [#23]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
د.عبير العفيفي/ طبيبة تجميل
مدة القراءة: 2'

ستتحدث الدكتورة عبير العفيفي وهي طبيبة تجميل، في هذه الحلقة من سلسلة ألووو DOC  عن مشكل يعاني منه مجموعة من المراهقين و الشباب، هو "حب الشباب".

وتقول الطبيبة، إنه تتواجد تحت جلد الإنسان غدد دهنية، وهي غدد خارجية الإفراز، تُفرز مادة شمعية أو زيتية تُسمى الدهن، ووظيفتها هي حماية الجلد من تعرضها للتشققات أو الجفاف، لكن عند تراكم هذه المادة بشكل كبير تحت الجلد، تقوم بسد مسامات البشرة و التي تتسبب في ظهور رؤوس سوداء بالإضافة إلى ظهور بكتيريا تسمى بـ "البكتيريا البروبيونية العدية" والتي تتسبب في ظهور حبوب ملتهبة ومتقيحة.

أما بخصوص العلاجات فتقول الدكتورة العفيفي إن هناك عدة أنواع من العلاجات، حسب نوع الحبوب، ففي حالة ما إذا كان هناك تراكم للدهون تحت الجلد، يتم إعطاء مراهم أو مساحيق والتي تكون عبارة عن مضادات حيوية، تساعد في إعادة فتح المسامات وبالتالي خروج الدهون من الجلد إلى الخارج ، وفي بعض الحالات يمكن معالجة الحبوب حسب الطبيبة، بالليزر أو التقشير أو علاجات أخرى متقدمة.

وتوضح أن ظهور حب الشباب يمكن أن يتعرض له حتى الشخص البالغ  وخاصة السيدات التي يفوق سنهن 30، وذلك بسبب وجود خلل في الهرمونات، وفي هذه الحالة تنصح الدكتورة العفيفي بوضع واقي شمسي قبل التعرض للشمس، وتجديد استخدامه كل ساعتين طيلة السنة وليس فقط في فصل الصيف.

من جهة أخرى أكدت الطبيبة أن النظام الغذائي ليس هو السبب الرئيسي في ظهور الحبوب كما يظن الكثيرون، فإنما يساعد في نشاط البكتيريا المسببة في ظهور الحبوب، وبهذا تنصح الطبيبة بالابتعاد عن المواد التي تتوفر على مؤشر جلايسيمي والتي نجدها في الحلويات والمشروبات الغازية والمقليات.

أما بالنسبة للنساء اللواتي تستعملن مساحيق تجميلية، فتنصح الطبيبة بعدم استعمال المساحيق التي تؤدي إلى إغلاق المسام، بالإضافة إلى تفادي النوم بها بالإضافة إلى وضع كريم مرطب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال