القائمة

أرشيف  

ألووو DOC: الكالزيون أو "شعيرة" العين [#27]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
د.أمين حداد طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون/تصوير محمد المجدوبي (يابلادي)
مدة القراءة: 2'

البردة أو الكالزيون أو ما يعرف بالدارجة بـ"الشعيرة"، هو انتفاخ يحدث على مستوى إما الجفن العلوي أو السفلي للعينين، وهو المرض الذي سيتحدث عنه الدكتور أمين حداد في هذه الحلقة من سلسلة ألووو DOC.

ويقول الدكتور حداد، وهو طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، أن جفن العين هو عبارة عن طبقة جلدية وظيفتها تغطية عضلات الجفن المسؤولة عن غلق وفتح العينين، ويوضح أن هناك أيضا أنسجة وغدد تساهم في تركيب الدموع، من بينها غدد ذهنية تسمى بـ "ميبُومْيوس" وتعمل إفرازاتها على منع الجفون مِن الالتصاق ببعضها، وفي حال حصول ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ "الشعيرة".

ويشرح الطبيب أن من بين أعراض "الشعيرة" حدوث انتفاخ في العينين بشكل مفاجئ، يكون في البداية غير مؤلم، لكن إذا كان مصاحب ببعض الالتهابات يمكن أن يصاحبه ألم أيضا بالإضافة إلى احمرار العين، ويؤكد أنه كلما زاد حجمها كلما حجبت الرؤيا عن الإنسان المصاب.

ويشدد الطبيب على ضرورة زيارة الطبيب عند الإصابة بهذه الأعراض، لأنه هو الوحيد القادر على تشخيص الحالة، فبحسبه انتفاخ العين لا يعني بالضرورة مرض "الشعيرة"، إذ يمكن له أن يكون ورم سرطاني على مستوى الجفن

وينصح الدكتور حداد أنه في حال الإصابة بـ "الشعيرة" لا يتوجب على المريض لمسها، وذلك لتجنب الإصابة بتعفنات على مستوى العين، كما ينصح بوضع كمادات ماء معقم دافئ، ومن بين العلاجات الأخرى استخدام المضاد الحيوي الموضعي كقطرة العين أو المرهم، ويدوم العلاج في أغلب الأحيان ما بين 10 إلى 15 يوم.

وينصح الطبيب أنه في حال عدم الشفاء، بزيارة الطبيب مرة أخرى، لأن في بعض الأحيان يستدعي هذا المرض تدخل جراحي بسيط.

ومن أجل الوقاية من هذا المرض، ينصح الدكتور حدادا بغسل اليدين بصفة مستمرة قبل لمس العينين، تنظيف النظارات بالنسبة للأشخاص الذين يرتدونها، وفيما يخص الأخصاص الذين يستعملون العدسات اللاصقة، فينصحهم بغسل اليدين جيدا قبل القيام بذلك، مع تغيير العلبة التي يتم وضعهما بداخلها، مرة في الشهر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال