القائمة

مختصرات

هل يعود العلم الذي بيع في مزاد علني بفرنسا فعلا لعبد الكريم الخطابي؟‎‎

نشر
الراية التي تم بيعها في المزاد
مدة القراءة: 2'

بعد أن ذكر موقع "ويست فرانس" الفرنسي، يوم السبت 1 يونيو، أنه تم بيع علم قيادة كان يمتلكه زعيم المقاومة الريفية عبد الكريم الخطابي، بـ 40 ألف أورو في مزاد علني إلى شخص مغربي، نشر موقع "لو كوريي دو ريف"، يوم أمس الأحد مقالا مرفوقا بصور يقول فيه إن العلم هو راية تركية، وأنها لا تعود لعبد الكريم الخطابي، معللا أنه لم يتم تحليل ما كتب على الراية بشكل صحيح.

وأوضح الموقع نفسه أن الموقع الرسمي للمزاد نشر وصفا للعلم أخطأ فيه في ترجمة الكلمات الأربعة المصورة على العلم، وقام بترجمة "الحرية والعدالة والمساواة والأخوة" على الشكل التالي، "العظمة والعدل والمساواة وجلالة الله".

وأشار موقع "لو كوريي دو ريف" إلى أن الشعار الذي كتب على العلم "الحرية والعدالة والمساواة والأخوة"، هو في الأصل شعار لثورة الأتراك الشباب ويعود لسنة 1908، وأن النجمة التي جاءت في الراية هي خماسية الفروع وليست السداسية التي صممها الخطابي.

وأوضح أن الوصف المذكور في الموقع الرسمي للمزاد، اعتبر أن تعبير "شيشاون وطن" المكتوب على الراية، هو مركز مهم لتمرد عبد الكريم الخطابي، بإشارته إلى مدينة شفشاون، مشيرا إلى أن هذه المدينة كانت تسمى في ذلك الوقت بـ "الشاون" وليس شيشاون، موضحا أن "شيشاون وطن" هي عبارة تركية وتعني "يحيى الوطن".

ويذكر أن موقع "ويست فرانس" ذكر أنه تم شراء علم مصنوع من الحرير و ذو حجم صغير، كان قد أعطاه عبد الكريم الخطابي، للجيش الفرنسي سنة 1926، خلال إعلانه استسلامه، من طرف رجل لم يكشف عن هويته، و هو من جنسية مغربية من مدينة طنجة، بمبلغ يقدر بـ 40 ألف أورو، علما أنه في البداية تم عرض القطعة للبيع بـ 1200 أورو فقط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال