القائمة

أرشيف  

ألووو DOC: سم الوشيقية أو "البوتوكس" [#30]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
د. عبير العفيفي/طبيبة تجميل (تصوير محمد المجدوبي/ يابلادي)
مدة القراءة: 2'

في هذه الحلقة الأخيرة من سلسلة ألووو DOC، ستتحدث الدكتورة عبير العفيفي وهي طبيبة تجميل، على إحدى الحلول التجميلية التي أصبحت تلجأ إليها النساء وكذلك الرجال للتخلص من تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة، وهو حقن البوتوكس.

سم الوشيقية أو ما يعرف بـ "البوتوكس" هو عبارة عن سموم تستخرج من بكتيريا تسمى كولسترديوم بوتلينيوم أو مطثية وشيقية وهناك أنواع متعددة من هذه السموم، و تختلف خصائصها واستخداماتها الطبية.

وتقول الدكتورة العفيفي، إن مادة البوتوكس تستخدم لمعالجة مشاكل تجاعيد الوجه، خاصة المناطق العليا من الوجه كالجبين وحول العينين وفي منطقة الحاجبين، وتؤكد أن هذه المادة لا تستخدم في نفخ الخدود أو الشفتين وإنما تستخدم في علاج مشاكل التجاعيد فقط.

وتوضح الطبيبة أنه قبل إجراء هذا الحقن يتم إجراء فحوصات طبية، للتأكد من سلامة الشخص، وعدم إصابته بالاضطرابات العصبية العضلية، وهي مجموعة اضطرابات تصيب الأعصاب التي تتحكم بالعضلات الإرادية، والتي هي عبارة عن عضلات الجسم التي يستطيع الإنسان التحكم بها، مثل عضلات الذراعين والساقين، أو عدم إصابته بالوهن العضلي الوبيل، هو اضطراب عصبي عضلي مناعي ذاتي يؤدي إلى تذبذب وضعف العضلات والوهن.

وتوضح الطبيبة أيضا أنه لا يتم حقن مادة البوتكس في وجه الإنسان خلال المدة التي يتم فيها أخذ أدوية مضادة للالتهاب، وبالنسبة للأشخاص الذين بإمكانهم إجراء الحقن، فمن المحتمل أن يظهر عندهم احمرار على مستوى الوجه، وهو أمر عادي، حيث سيختفي في ظرف 24 ساعة.

أما بالنسبة للنتيجة، فتقول الدكتورة إنها تظهر بعد 3 أو 4 أيام، وتدوم إلى غاية 6 أشهر، حيث تعود العضلة التي تم حقنها بمادة البوتوكس إلى مستواها الطبيعي.

وتشير الطبيبة إلى أنه يتم استخدام مادة البوتوكس أيضا في علاجات أخرى كالتعرق الزائد خصوصا على مستوى الإبطين، كما يستخدم أيضا في علاج صرير الأسنان، وهو عملية إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها ببعضها البعض بشدة مما يحدث صوتا قد يسبب تلف الأسنان.

وتنصح الطبيبة الشخص بعد إجراءه للحقن بعدم إنزال رأسه لكي لا تنتقل المادة إلى مناطق أخرى من الوجه، وتبقى في العضلة التي تم حقنها فقط، كما أنها تطالب الأشخاص الراغبين في إجراء حقن البوتوكس، بالذهاب إلى طبيب مختص، لأنه في حالة ما إذا تم حقنها من طرف طبيب غير مختص فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض جانبية.

وتوضح الطبيبة أنه بالرغم من أن اسم المادة يشير إلى عبارة "سم" إلا أنه لا تشكل هذه المادة أية مخاطر بالنسبة لصحة الإنسان، شريطة أن يتم حقنها بطريقة صحيحة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال