القائمة

سياسة نشر

مراكش: جمعية حقوقية تطالب بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات في "فضيحة" بالامتحان الجهوي الموحد

مدة القراءة: 1'
DR

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، بفتح تحقيق "عاجل جدي لتحديد المسؤوليات" في "الفضيحة" التي شهدها الامتحان الجهوي الموحد، لمادة اللغة الفرنسية لاكاديمية التربية والتكوين لجهة مراكش آسفي.

وقالت الجمعية نقلا عن بعض المصادر التعليمية أن النص الذي قدم للتلاميذ خلال الامتحان "مأخوذ من رواية le dernier jour d’ un condamné, ليتم ختم الموضوع بجملة من رواية la boîte à merveilles , دون الإشارة إلى ذلك، علما أنه في التوجيهات البيداغوجية تمنع اعتماد نصين من مؤلفين مختلفين".

وتابعت الجمعية الحقوقية أنه بعد اكتشاف الامر بدا "الارتباك واضحا في مراكز الامتحان"، ولم يتم معالجة المشكل الا بعد "تواصل الاساتذة مع المديريات الإقليمية ليتم المرور على الأقسام ودعوة التلاميذ إلى التشطيب على الفقرة المضافة والمحشوة بطريق غير بيداغوجية".

ووصفت الجمعية هذا الخطأ البيداغوجي بـ"الفاضح" الذي يؤكد "غياب الجدية العلمية في طرح اسئلة الامتحانات، وربما غياب مراجعة وتمحيص وضبط العملية من طرف مؤهلين لذلك".

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال