القائمة

مختصرات

طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويطالبون بالاستجابة لمطالبهم

نشر
طلبة الطب
مدة القراءة: 2'

أكدت تنسيقية طلبة الطب بالمغرب، اليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، أن نسبة مقاطعة امتحانات الدورة الربيعية بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، بلغت 100 في المائة بعموم كليات المملكة.

وقال ياسين فضلي، وهو نائب المنسق الوطني لتنسيقية طلبة الطب، في تصريح لموقع "دوزيم" على الأنترنيت، "إن الإضراب والمقاطعة ناجحين بجميع الكليات، و أضاف "أن كليات مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش، عرفت وقفات احتجاجية من طرف آباء وأولياء أمور الطلبةـ يومه الاثنين الذي يوافق اليوم الأول للامتحانات".

وأوضح المتحدث نفسه أن "الطلبة الأطباء يطالبون بالحوار، لكون آخر لقاء جمع بين ممثلي الطلبة ومسؤولي وزارتي الصحة والتعليم، يعود إلى 12 ماي" مشيرا إلى أن التنسيقية "قدمت طلبا من أجل عقد اجتماع أواخر الشهر الماضي غير أنه لم تتم الاستجابة إليه".

وسبق للتنسيقية أن أصدرت بلاغا يوم الخميس الماضي، دعت فيه آباء طلبة الطب إلى وقفات احتجاجية أمام كليات الطب والصيدلة و طب الأسنان، اليوم الإثنين 10 يونيو، وذلك بعد تشبث الحكومة بإجراء الامتحانات في موعدها المحدد.

كما عبرت عن استنكارها لـ "كل أنواع التهديدات كالطرد والترسيب الموجهة للطلبة"، وشددت بموازاة ذلك على استقلاليتها وعلى كون مطالب الطلبة الأطباء "أكاديمية صرفة"، داعية الوزارتين الوصيتين إلى "الاستجابة لطلبات الحوار".

من جانبها أكدت كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة فب بلاغ مشترك، التزامهما بأجرأة 14 نقطة، والتي  تم الاتفاق حولها مع ممثلي هؤلاء الطلبة، وكذا إرساء امتحان وطني للتأهيل لا يختلف إجراؤه وتنظيمه عن الكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية حاليا، ويتم تنظيمه على امتداد 3 دورات خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، والسنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، وعند نهاية التداريب الاستشفائية بالنسبة لطلبة السنة السادسة من دكتور في طب الأسنان، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مباراتي الداخلية والإقامة بالنسبة لطلبة طب الأسنان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال