القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: رئيس نقابة عمالية في نيجيريا يدعو إلى "عزل" المغرب

نشر
الرئيس النيجيري أثناء استقباله زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي
مدة القراءة: 2'

عاد أيوبا وابا، رئيس المؤتمر العمالي النيجيري وهي نقابة عمالية في البلاد، لمهاجمة المغرب، على هامش الزيارة التي يقوم بها زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى نيجيريا للمشاركة في احتفالات البلاد بيوم الديمقراطية.

ودعا رئيس المؤتمر العمالي النيجيري أيوبا وابا، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه نائبه نجيم ياسين، يوم أمس الخميس،  إلى "عزل المغرب" بسبب ما وصفه بـ"احتلاله للصحراء الغربية".

وأضاف "طالما أن الصحراء ليست حرة، فإن إفريقيا ليست حرة، ويجب إشراك جميع الدول الإفريقية في هذا الكفاح".

وتابع "يجب على الجميع تبني مطالبنا بضرورة عزل المغرب في الفضاء العالمي من قبل جميع البلدان، ليس فقط في إفريقيا ولكن في العالم بأسره، حتى تحصل الصحراء الغربية على استقلالها".

فيما قال أويوي لاكيمفا عضو "الحركة النيجيرية من أجل تحرير الصحراء الغربية"، إن الحركة قامت "بحملة من أجل منع المغرب من الانضمام إلى منظمة الاتحاد الإفريقي لكنها فشلت في ذلك".

وتابع "ومع ذلك فعندما حاول المغرب الانضمام إلى سيدياو، نجحنا في منعهم، لن ينضموا أبدا إلى سيدياو".

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها المؤتمر العمالي النيجيري المغرب، منذ تحسن العلاقات بين البلدين إثر وصول الرئيس محمد بوخاري للسلطة في شهر مارس من سنة 2015، خلفا لغودلاك جوناثان.

فقد سبق له في العديد من المناسبات أن دعا، الحكومة الفيديرالية النيجيرية وبرلمان بلاده للتصويت ضد قبول المملكة عضوا في الجماعة الاقتصادية لغرب إفريقيا.

"وكان غالي قد استقبل من طرف الرئيس النيجيري محمدو بوخاري يوم أمس الخميس بمقر رئاسة جمهورية نيجيريا، وهاجم غالي خلال اللقاء بحسب ما ذكرت "وكالة أنباء البوليساريو فرنسا، واتهمها بعرقلة مسار التسوية الأممي، وأشاد بموقف الاتحاد الإفريقي، ودعا أعضاءه إلى بدل مزيد من الجهود من أجل ما قال إنه "تخليص إفريقيا من آخر مظاهر الاستعمار"، متناسيا أن قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في شهر يوليوز من سنة 2018 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أقرت بأن قضية الصحراء اختصاص حصري للأمم المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال