القائمة

مختصرات

المغرب والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يوقعان اتفاقيتي قرض بمبلغ 2.27 مليار درهم

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقع المغرب اليوم الأربعاء 19 يونيو الجاري، اتفاقا لاقتراض 2.27 مليار درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتخذ من الكويت مقرا له، وذلك من أجل تمويل مشروع طريق وتطوير سد، حسب ما أوردته وكالة الأنباء "رويترز".

وتهدف القروض إلى المساهمة في تمويل مشروع سد محمد الخامس في المنطقة الشرقية ومشروع بناء طريق العيون السريع.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية إن "القرض سيساعد بلاده على تحسين شبكة الطرق، وتطوير سد يخدم أغراض الري في شرق المغرب".

ويهدف هذا القرض، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء إلى المساهمة في تمويل كل من مشروع تعلية سد محمد الخامس بالجهة الشرقية للمملكة ومشروع إنشاء الطريق السريع المداري لمدينة العيون، حيث سيساهم مشروع تعلية سد محمد الخامس في تحسين تنظيم مياه وادي ملوية، وتعويض انخفاض السعة التخزينية للسد نتيجة لتراكم التسربات في بحيرته؛ مما سيمكن من تأمين المياه الصالحة للشرب وتكثيف النشاط الزراعي في المنطقة.

وبخصوص مشروع الطريق السريع المداري لمدينة العيون، فإنه يعد جزء من المحور الطرقي الواصل بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يتم إنجازه حاليا في إطار تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة. ويشكل هذا المحور الطرقي أهم شريان يصل شمال المغرب بجنوبه كما أنه يشكل صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قدم في الأربعين سنة الماضية 72 قرضا للمغرب بإجمالي 4.4 مليار دولار.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال