القائمة

أخبار

كان 2019: اللجنة المنظمة تعتذر للمغرب بعد بثرها خريطة المملكة

قدمت اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا للأمم 2019، اعتذارها للمغرب بعد نشرها شريط فيديو للأغنية الرسمية للبطولة، يظهر خريطة المغرب مقسمة إلى قسمين، أحدهما عليه علم جبهة البوليساريو.

نشر
اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا 2019 تبتر خريطة المغرب
مدة القراءة: 2'

نشرت اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا للأمم لسنة 2019، يوم أمس الأربعاء 20 يونيو، الأغنية الرسمية للبطولة، التي حملت عنوان "متجمعين" وهي من غناء المطرب المصري حكيم والمغني النيجيري فيمي كوتيه والمطربة الإيفوارية دوبيه.

ويظهر كليب الأغنية الذي نشرته قناة "سبور تايم" خريطة القارة الإفريقية، مع وضع علم كل دولة فوق خريطتها، وتظهر خريطة المغرب مقسمة إلى جزئين، الأول وضع عليه العلم المغربي، والثاني وضع عليه علم جمهورية البوليساريو.

وأثار الفيديو احتجاج رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، خاصة وأن جبهة البوليساريو ليست عضوا داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وهو ما جعل القناة المصرية تقوم  بحذف  الفيديو ن قناتها الرسمية على موقع اليوتيوب.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تقع فيها اللجنة المنظمة في هذا الخطأ، فق سبق لها أن وضعت قبل أسابيع علم البوليساريو واسم "الصحراء الغربية" ضمن قائمة الدول، التي يختار بينها المستخدم بلده أثناء تسجيل نفسه من أجل الحصول على بطاقة المشجع Fan ID وتذاكر مباريات كأس أمم إفريقيا، قبل أن تقم بتصحيح خطئها.

اعتذار للمغاربة

واليوم الخميس اعتذرت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الافريقية 2019 رسميا للمملكة المغربية.

وجاء في بلاغ اللجنة الموقع باسم رئيسها هاني أبو ريدة "تتقدم اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الافريقية 2019 بخالص الاعتذار للسلطات المغربية وللاتحاد المغربي لكرة القدم وجماهير كرة القدم المغربية عن الخطأ غير المقصود بظهور علم غير معترف به.. والذي ظهر على موقع تذكرتي الإلكتروني وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة للبطولة ".

وأكدت اللجنة المنظمة للبطولة "على كامل احترامها للأشقاء المغاربة ومملكة المغرب الشــقيقة وســيادتها الوطنية ورمزها الوطني".

وعبرت عن ثقتها في أن "ما حدث لا يمكن أن يؤثر على متانة العالقة بين الهيئات الرياضية في كال البلدين وجماهيرهما العريقة".

يذكر أنه من المقرر أن تستضيف جمهورية مصر الطبعة الثانية والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم، في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019. ويشارك في النهائيات لأول مرة 24 منتخبا.

آخر تحديث للمقال : 20/06/2019 على 17h02

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال