القائمة

مختصرات

الجديدة: استفادة حوالي 190 طفلا من جراحات تقويمية في إطار "عملية بسمة"

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استفاد حوالي 190 طفلا من جراحات تقويمية في إطار "عملية "بسمة"، قام بها فريق من الجراحين، يمثلون أزيد من 15 جنسية، نظمت بالمركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس بالجديدة ما بين 14 و22 يونيو الجاري.

وأوضحت نائبة رئيس جمعية بسمة المغرب (سمايل) فوزية جبران محمودي أن هذه المبادرة الإنسانية، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم من قبل الجمعية بشراكة مع المديرية العامة للصحة وإقليم الجديدة والمكتب الشريف للفوسفاط، تهدف إلى توفير جراحة ترميمية ومجانية لمعالجة التشوهات الخلقية للأطفال الذين يعانون من "شق الشفة" و"شق سقف اللهاة".

ومن جهة أخرى، قالت محمودي إن الجمعية تطمح لتبلغ ما مجموعه 11 ألف و591 عملية، مضيفة أنه بعد مدينة الجديدة ستتوجه الجمعية إلى مدينة أكادير في نونبر المقبل.

ومن جانبه، أوضح مدير المركز محمد رياض أن المركز الاستشفائي الاقليمي محمد الخامس استقبل، منذ يوم 14 يونيو الجاري، عشرات الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 6 أشهر و14 سنة، والذين ولدوا بتشوهات على مستوى الشفة والخد، قدموا من مختلف مناطق المملكة للاستفادة من هذه الحملة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تسجيل الراغبين في الاستفادة من الحملة لإجراء الفحص والتحليلات الطبية تمت يومي 14و15 يونيو الجاري، مضيفا أن الفحوصات والتشخيصات اللازمة أجريت بواسطة فريق طبي وضع قائمة بأسماء المرضى، ومشيرا إلى أن إجراء عمليات الجراحة كان ما بين 14 و22 يونيو الجاري.

وجند لهذه العمليات فريق مختص في العمليات الجراحية لتصحيح التشوهات الخلقية على مستوى الوجه والعديد من الأطباء الأعضاء في هذه الجمعية، وهم ملتزمون منذ ما يقرب من 20 سنة بتقديم ابتسامة لآلاف الأطفال الذين يقدر عددهم اليوم بحوالي 11 ألف طفل.

وقامت "عملية ابتسامة"، التي أطلقت في المغرب منذ سنة 1998، بعدة برامج طبية ب 36 مدينة على مستوى المملكة، وفي سنة 2008، افتتحت "عملية ابتسامة" مركزا صحيا بالدار البيضاء يوفر الرعاية الطبية والعناية بالأسنان لمئات الأطفال على مدار السنة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال