القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: أميناتو حيدر تهاجم المغرب من بريطانيا

نشر
الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر
مدة القراءة: 1'

نظمت جمعيات مساندة للبوليساريو يوم أمس الثلاثاء ندوة حول "وضعية حقوق الانسان" بالصحراء، في العاصمة البريطانية لندن، بحضور ممثل جبهة البوليساريو في بريطانيا حمدي ابيهة، والناشطة الصحراوية أميناتو حيدر.

واغتنمت أميناتو حيدر كعادتها الفرصة من أجل مهاجمة المغرب وقالت في كلمتها بحسب ما نقلت "وكالة أنباء" البوليساريو إن "المجتمع الدولي لم يستطيع ممارسة الضغط على المغرب من أجل وضع نهاية لاحتلاله غير الشرعي لأجزاء من أراضي الصحراء الغربية والسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير تجسيدا وانسجاما مع الشرعية الدولية" على حد تعبيرها.

أميناتو حيدر التي تترأس جمعية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان اتهمت المغرب أيضا  بممارسة "جميع اصناف القمع والتنكيل" بحق الصحراويين، ووصفت وضعية حقوق الإنسان في الصحراء بـ"المتردية والمؤسفة".

كما تحدثت الناشطة الصحراوية عما أسمته "حصارا إعلاميا خانقا" يفرضه المغرب على الصحراء الغربية.

وتأتي عودة أميناتو حيدر إلى الواجهة بعد غياب طويل، وذلك إثر تصاعد الخلاف بينها وبين قيادة جبهة البوليساريو بعد اختيار إبراهيم غالي أمينا عاما للجبهة الانفصالية خلفا للراحل محمد ولد عبد العزيز.

وبدأت تعود إلى الواجهة، مباشرة بعد الزيارة التي قامت بها رفقة عدد من انفصاليي الداخل إلى مخيمات تندوف في شهر يناير من سنة 2019.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال