القائمة

مختصرات

وزارة الخارجية المغربية تمنع كبار المسؤولين من دخول سبتة ومليلية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي أن الحكومة المغربية منعت كبار مسؤوليها من التوجه إلى أوروبا عبر مدينتي سبتة ومليلية.

وبحسب ذات المصدر فقد، جاء في المذكرة الصادرة عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، الصادر هذا الأسبوع أنه "ممنوع منعا باتا على جميع حاملي جواز السفر الرسمي استخدامه للوصول إلى مدينتي سبتة ومليلية المغربية المحتلتين".

وفي حالة كان الدخول إلى سبتة ومليلية للعبور باتجاه أوروبا، يذكر التعميم بأنه "يجب أن يتم دخول أو مغادرة أوروبا عبر المطارات ونقاط العبور داخل المملكة".

وذكرت الوكالة أن هذه التعليمات ستؤثر بشكل خاص على كبار المسؤولين في منطقتي تطوان والناظور، الذين يدخولون المدينتين دون تأشيرة.

وأكد المصدر ذاته أنها ليست المرة الأولى التي تُذكِّر فيها وزارة الخارجية المغربية كبار المسؤولين بالامتناع عن زيارة المدينتين، لكن هذه المرة يحذر المنشور بمعاقبة من لا يمتثل للتعليمات.

من جانبها ذكرت وكالة الأناضول التركية، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، وجهت مذكرة إلى رئيسي غرفتني البرلمان، تخبرهما فيها بمنع استخدام النواب لمدينتي سبتة ومليلية، من أجل الدخول أو الخروج من أوروبا.

وراسل حكيم بنشماس الفرقة والمجموعات النيابية، من أجل إخبارهم بمضمون مذكرة وزارة الخارجية.

وجاء في المذكرة حسب نفس المصدر "وزارة الخارجية تُذكر بأنه يمنع منعا باتا على كافة حاملي جوازات السفر الرسمية، سواء كانت دبلوماسية أو جوازات خدمة أو جوازات خاصة، استعمالها قصد ولوج المدن المغربية المحتلة".

وأضافت الخارجية أن "الدخول أو الخروج من وإلى أوروبا، ينبغي أن يتم عبر المطارات ونقط العبور الأخرى بالمملكة".

وأكدت المذكرة أن "الإخلال باحترام التعليمات الواردة في المذكرة، يعرض المخالفين لها للجزاءات والتدابير التأديبية الجاري بها العمل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال