القائمة

مختصرات

رئيس شالكه الألماني يخلق ضجة بتصريحات "عنصرية"

نشر
كليمنس تونيز رئيس نادي شالكه
مدة القراءة: 1'

طالب مجموعة من مشجعي كرة القدم، كليمنس تونيز رئيس نادي شالكه، الذي يضم في صفوفه اللاعب المغربي أمين حارث، بالاستقالة وذلك بعد التصريحات "العنصرية" التي أدلى بها في إحدى الخرجات الإعلامية، حسب ما أورده موقع "ذا غارديان".

وقال تونيز في اجتماع عام عقد في بادربورن، الواقعة غرب ألمانيا، "إن أفضل طريقة لمكافحة تغير المناخي هي وقف إزالة الغابات في أفريقيا ومنع الأفارقة من "إنجاب الأطفال".

وأضاف "بدلا من زيادة الضرائب، يتعين علينا أن نمول 20 محطة توليد كهرباء في افريقيا كل عام، ومن ثم سيتوقف الأفارقة عن قطع الأشجار وإنجاب الأطفال، في الظلام".

وخلق هذا التصريح ضجة وسعة على مواقع التواصل، ليخرج بعدها تونيز ويقدم اعتذارا رسميا على الموقع الرسمي لشالكه، قائلا "بصفتي رئيس المجلس الإشرافي لشالكه، فأنا أدعم بنسبة 1000 بالمئة قيم نادينا، والتي تتضمن مكافحة العنصرية والتميز والاستبعاد".

وأضاف "على هذا الأساس، أقدم اعتذاري لكم، للجماهير، للأعضاء ولأصدقاء شالكه، كان تصرفا خاطئا، متسرعا وطائشا، ولا يتوافق مع قيمنا".

وعلى الرغم من اعتذاره، إلا أن وزيرة العدل الألمانية، كريستين لامبريشت، دعت الاتحاد الألماني لكرة القدم إلى التدخل، وقالت " يجب أن تعارض العنصرية بصوت عالٍ وواضح في كل فرصة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال