القائمة

أخبار

9 مليارات لنقل 10 مباريات من كأس إفريقيا أرضيا

فرضت القناة القطرية الجزيرة الرياضية مبالغ قدرت ب10 ملايين و 200 ألف دولار، على قنوات بلدان شمال إفريقيا، مقابل بث 10 مباريات فقط على الشبكة الأرضية خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا، المقررة في غينيا الإستوائية و الغابون ما بين 21 يناير الجاري و 10 فبراير المقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و كشفت مصادر متطابقة أن التلفزيون المغربي حصل على حقوق نقل 10 مباريات أرضيا، بعد مفاوضات ماراثونية مع إدارة قناة الجزيرة، أثمرت أداء 10 ملايين دولار، أي ما يناهز 9 ملايير سنتيم.
و رفض محمد لامين، مدير التخطيط بقناة "الجزيرة الرياضية" في تصريح ل "الصباح الرياضي" يوم الثلاثاء الماضي، الحسم في المبلغ الإجمالي الذي دفعته دار البريهي بالرباط لنقل كأس إفريقيا، مكتفيا بالقول "لا أحد في الجزيرة يمكن أن يطلعكم عن الجانب المالي.


وكانت "الجزيرة الرياضية" حصلت على حقوق نقل مباريات البطولة الوطنية مقابل مليون دولار حوالي (850 مليون سنتيم)، نظير نقل مبارتين في الأسبوع.
و كشفت مصادر متطابقة أن "الجزيرة الرياضية" استغلت الاهتمام الكبير بكأس إفريقيا من طرف الجمهور المغاربي، لتفرض مبالغ ضخمة رغم إدراكها أن قنوات دول شمال إفريقيا لن تفلح في تأمين المبلغ المطلوب في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها هذه الدول.


وفشل التلفزيون التونسي و الجزائري، و معهما بعض البلدان الإفريقية في تأمين المبلغ المقترح للحصول على حقوق نقل كأس إفريقيا، ما يضطر مشاهدي قنوات الدول نفسها إلى متابعة المباريات على قنوات "الجزيرة الرياضية" المشفرة.


وكشفت مصادر إعلامية تونسية، أن التونسيين مستاؤون من الإحتكار التجاري المعتمد من طرف القناة القطرية، مؤكدين أن الأخيرة أعادت الكرة نفسها، وهي تفرض مبالغ ضخمة على التلفزة التونسية لنقل مباريات نسور قرطاج على الشبكة الأرضية، بعدما قامت بالشيئ نفسه خلال دورة أنغولة 2010، كما تساءل التونسيون حول خلفيات رفع القيمة المالية من 3 ملايين دولار عام 2010 إلى 10 ملايين دولار حاليا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال